leftlogo

باستثمارات تصل الى 10 مليار جنيها ... الحكومة المصرية تستهدف تفعيل مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الاخضر في البلاد

A A A
R (50)
الهيدروجين الاخضر
استهدفت الحكومة المصرية تفعيل مذكرات تفاهم مع 10 شركات متخصصة في المشروعات التجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك باستثمارات تصل الى 10 مليار دولار.

من جانبه قالت مصادر حكومية لـ "البورصة المصرية"، إن الحكومة تستهدف تفعيل مذكرات التفاهم حتى النصف الأول من العام المقادم 2024، لتجربيه انتاج المشروعات التجريبية لإنتاج "الهيدروجين".

وأضافت بعض المصادر، أن مذكرات التفاهم المستهدف تفعيلها لإنتاج الهيدروجين الأخضر تتضمن مشروع تجريبي لشركة "أكتيس" لإنتاج الطاقة المتجددة وتحليل كهربائي، والمشروع التجريبي مع شركة "جلوباليك" لإنتاج طاقة متجددة وتحليل كهربائي، بالإضافة الى مشروع تجريبي خاص بشركة "مصدر" الإماراتية، والذي يتضمن إنتاج الطاقة المتجددة وكذلك التحليل الكهربائي ومشروعات تجريبية أخرى خاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر لشركة "أيميا باور" الامارتية أيضا وكذلك "إي دي اف EDF الفرنسية، وتويوتا اليابانية.

خطط مصر في انتاج الهيدروجين الاخضر

اعتمدت مصر عددا من الضوابط والإجراءات اللازمة للاستثمار في انتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك ضمن خطة الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

وقد خططت مصر بشأن انتاج مشروعات الهيدروجين الأخضر، الى انها سوف تضع أسس اوليه لسوق تصدير الهيدروجين منخفض الكربون.

وبعد ذلك يليها مرحلة التوسع الذي يتضمن تأكد اقتصاد الهيدروجين المتنامي وذلك بأقل التكاليف من اجل إزالة الكربون على نطاق أوسع في مصر يحل محل الهيدروجين الرمادي.

وقد وضعت الحكومة المصرية خطة استراتيجية الطاقة حتى عام 2040، والتي تستهدف التوسع في انتاج الطاقة المتجددة لنسبة تصل الى 42%.

 ومن الجدير بالذكر، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد وجه بسرعة تشكيل لجنة تنفيذية لتلقي الطلبات واستخراج الموافقات الخاصة بمشروعات "الهيدروجين الأخضر"، وتتشكل اللجنة من ممثلين مجلس الوزراء وعدد من الجهات الحكومية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022