leftlogo

باستثمارات 4.5 مليار دولار.. السعودية تسعى للاكتفاء الذاتي من الدواجن

A A A
تربية الدواجن
الدواجن

تسعى المملكة العربية السعودية للاهتمام بالأمن الغذائي خلال المراحل المقبلة، ولعل تحقيق الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن هو الخطة الحكومة الأهم هناك، حيث تعمل على تحقيق ذلك باتباعها لعدة خطوات، منها التوسع في صناعة إنتاج الدواجن.


خطة توسعية

وهناك خطة توسعية تسعي الحكومة السعودية لتفعيلها، من خلال وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي.
وكشفت الوزارة أنها تسعي للوصول بالاكتفاء الذاتي لنحو 80% بحلول عام 2025 كمرحلة أولى لتحقيق الأمن الغذائي، من خلال خطة توسعية لقطاع الدجاج اللاحم والخدمات المساندة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بضخ استثمارات بـ 4.5 مليار دولار في إنتاج الدواجن.
وأشارت الوزارة أنها تسعي للوصول بالطاقة الإنتاجية بنحو 1.3 مليون طن من الدجاج اللاحم سنوياً.


الاستثمارات بالقطاع الداجني

يعتبر صندوق التنمية الزراعية للشركات والمؤسسات الراغبة في التوسع في صناعة إنتاج الدواجن يصل إلى حوالي 70% من التكلفة الاستثمارية عند استخدام التقنيات الحديثة.

حجم الاكتفاء الذاتي بالسعودية

يذكر أن نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن ارتفعت من 45% في 2016 إلى 68% في 2022.


شراء شركات دواجن في مصر

تعتزم شركة المراعي السعودية، التوسع في منتجات الدواجن بمصر، عبر الاستحواذ على شركات عاملة بالمجال، في مقدمتها شركة القاهرة للدواجن.


وتدرس الشركة التقدم بعرض لشراء حصة أغلبية في شركة القاهرة للدواجن، كما تخطط الشركة السعودية لبيع منتجات الدواجن في مصر الفترة المقبلة، سواء دجاج كامل، أو جاهز للطبخ، أو قطع دجاج، على غرار السوق السعودي.


هيكل ملكية المراعي

ويضم هيكل ملكية شركة المراعي، المدرجة في سوق المال السعودية، شركة مجموعة صافولا بنسبة 34.52%، وشركة سلطان القابضة بنسبة 23.70%، بينما يملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 16.32% من أسهم رأسمال الشركة.
raw-turkey-wings-farm-organic-poultry-top-view-2022-01-19-00-05-48-utc
chickens-on-traditional-free-range-poultry-farm-2021-08-29-19-48-39-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022