leftlogo

بالرغم من تراجع إنتاجه عالميًا بنسبة 5%.. البرتقال المصري يهيمن على الأسواق الاسبانية

A A A
برتقال
البرتقال المصري يهيمن على الاسواق الاسبانية
حققت مصر خلال العام المالي 2022/2023 إنجازًا ملحوظًا من خلال تصدير كمية قياسية من البرتقال إلى إسبانيا، مما ضاعف صادراتها، وقد سمح هذا الإنجاز لمصر بالصعود إلى المركز الأول بين موردي البرتقال إلى إسبانيا لأول مرة.

البرتقال المصري يغزو اسبانيا

خلال الـ 11 أشهر الأولى من السنة المالية 2022/23، من نوفمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، قام المصدرون المصريون بتسليم 97500 طن من البرتقال إلى السوق الإسبانية.

جاء ذلك بسبب سرعة تدفق البرتقال المصري إلى إسبانيا خلال يناير الماضي، مع زيادة كبيرة في الكميات بدءًا من مارس وبلغت ذروتها في مايو.

مصر تتفوق على الدول الرئيسية المصدرة للبرتقال

يعد صعود مصر في تصنيفات تصدير البرتقال تطورًا كبيرًا، حيث تفوقت على المنافسين الأوروبيين التقليديين مثل البرتغال وهولندا وفرنسا والأرجنتين واخيرًا جنوب إفريقيا، حيث كانت البرتغال مُصدرًا مهيمنًا على الأسواق الإسبانية.

وصل إجمالي واردات إسبانيا من البرتقال للفترة 2022/2023 إلى مستوى قياسي، حيث تجاوزت بالفعل 210.000 طن.

 مصر عكس التيار 

من جانبه فإن الارتفاع واردات البرتقال في إسبانيا يأتي بالتزامن مع انخفاض عالمي في إنتاج البرتقال لعام 2022، وقد كشفت بيانات FAS التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية عن انخفاض بنسبة 5٪ في إنتاج البرتقال في جميع أنحاء العالم للفترة 2022/23، بإجمالي 47.8 مليون طن.

وشهدت إسبانيا، المسؤولة عن أكثر من نصف إنتاج البرتقال في الاتحاد الأوروبي، انخفاضًا بنسبة 23% في محصولها، ليصل إلى 2.9 مليون طن.

وقد تصدرت مصر قائمة الدول القليلة التي خالفت هذا الاتجاه، مع ارتفاع إنتاج البرتقال.

3.6 مليون طن

وتشير أحدث التقديرات إلى أن مصر تمتلك محصول قدره 3.6 مليون طن، مع تخصيص حوالي 1.7 مليون طن للتصدير، فيما عزز ذلك الصادرات من خلال جعل المنتجات المصرية أكثر تنافسية في الأسعار والاسواق العالمية.

ومن المتوقع أن يتجاوز محصول البرتقال القادم في مصر نظيره العام الماضي، مما سيدفع المصدرين للبحث عن أسواق جديدة، ومن المرجح أن تؤدي زيادة توافر البرتقال المصري إلى ممارسة ضغوط هبوطيه على الأسعار العالمية.

أقرأ أيضًا: الموالح المصرية تتصدر قائمة المنتجات المصدرة.. السعودية وإسبانيا أكبر الدول المستقبلة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022