leftlogo

ارتفاع أسعار الخدمات والغذاء يؤدي إلى زيادة التضخم في منطقة اليورو

A A A
اليورو
يورو
أعلن مكتب الإحصاءات الأوروبي اليوم أن ارتفاع أسعار الخدمات والغذاء كان العامل الرئيسي وراء زيادة أسعار المستهلكين في منطقة اليورو خلال شهر أكتوبر، وأشارت البيانات إلى أن معدل التضخم على أساس سنوي قد تباطأ.

وبحسب مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، تراجعت معدلات التضخم في الدول الـ20 التي تعتمد اليورو كعملة موحدة إلى 2.9% على أساس سنوي في أكتوبر، بعد أن ارتفعت الأسعار بنسبة 0.1% على أساس شهري. وهذا يشير إلى تباطؤ وتيرة الارتفاع في الأسعار.

ويسعى البنك المركزي الأوروبي للحفاظ على معدل التضخم في نطاق 2.0% في المدى المتوسط، ويرغب في رفع أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية لكبح نمو الأسعار، ومع ذلك، فإن هذا الإجراء يؤدي في الوقت ذاته إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

وفيما يتعلق بالتضخم على المستوى الوطني، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم السنوي لشهر أكتوبر 2023 قد تراجع.

وقد بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في الجمهورية الكلية 190.1 نقطة في أكتوبر 2023، مما يشير إلى تضخم بمعدل 38.5% على أساس سنوي، مقارنة بنسبة 40.3% في سبتمبر 2023.

وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء أن هذا التراجع يعود إلى انخفاض أسعار بعض المجموعات، بما في ذلك مجموعة الحبوب والخبز بنسبة -0.6%، ومجموعة الفاكهة بنسبة -2.9%، ومجموعة الخضروات بنسبة -2.5%، ومجموعة المشروبات الكحولية بنسبة -0.1%، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة -0.1%.
أقرأ أيضًا|مصر ترفع استثماراتها في الزراعة والري بنسبة 71% على أساس سنوي
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022