leftlogo

«بروفيسور روسي»: العالم يحتاج إلى ضعف كمية «البروتين» الحالية خلال 3 عقود

A A A
image
مصادر البروتين المختلفة

أعلن البروفيسور «Laurent Gensbeitel» رئيس المختبر الزراعي الرقمي في معهد «سكولكوفو الروسي للعلوم والتكنولوجيا»، أن البشرية بعد 30 عاما ستحتاج إلى ضعف كمية البروتين الحالية.

منتجات البروتين

 

وأشار البروفيسور في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن عدد سكان العالم بحلول عام 2050 سيصل إلى 9 مليارات نسمة، ولتوفير غذاء لهذا العدد الكبير من الناس، نحتاج إلى ضعف كمية البروتين المستهلكة حاليا.


وأضاف «Laurent Gensbeitel» أن النقص في البروتين يعتبر مشكلة مستقبلية، يعمل العلماء على حلها في الوقت الحالي، عن طريق الحصول على غذاء بروتيني من الحشرات أو زيادة إنتاجية النباتات.


وأوضح: "بحلول عام 2050، ستحتاج البشرية إلى مضاعفة إنتاج البروتين. ووفقا للتوقعات سيبلغ تعداد سكان العالم 9 مليارات نسمة، ما يتطلب كمية أكبر من البروتين لتغذيتهم".


ووفقا للبروفيسور، فإن الأوروبيون يحبون تناول القمح والعدس، وفي مناطق أخرى مثل جنوب آسيا أو إفريقيا، يعتمدون على الأرز والحمص بشكل رئيسي للحصول على البروتين.

 

ويعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الإنسان، فاعتماده بطريقة متوازنة في النظام الغذائي يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، والبروتين أساسي لنمو الجسم وتعويض الأنسجة التالفة، كما أن الأطعمة عالية البروتين مثل منتجات الحليب واللحوم والبيض والأسماك والبقوليات يتم تمثيلها في المعدة إلى أحماض أمينية تمتصها الأمعاء الدقيقة، ثم يقوم الكبد بانتقاء الأحماض الأمينية حسب حاجة الجسم.

اللحوم النباتية


 

وتعد اللحوم الحمراء والبيضاء إلى جانب البيض أشهر مصادر البروتين الحيواني، وهناك العديد من المواد الأخرى الغنية بالبروتين، منها حيوانية وأخرى نباتية، وبحسب الخبراء، فإنه إلى جانب الروتين الموجود بشكل طبيعي في الأغذية، يمكن صناعة البروتين عبر عملية تخليق كيميائي.


وبحسب تقديرات المحللين، يتوقع أن ينمو سوق البروتين النباتي العالمي من 13.18 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى 14.58 مليار دولار أمريكي في عام 2022 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 10.6٪.

أما اللاعبون الرئيسيون في سوق البروتين النباتي هي شركات «Archer Daniels Midland Company (ADM) و DuPont Nutrition & Biosciences و Axiom Foods Inc. و Cargill و Kerry Group و Ingredion Incorporated و Roquette Freres و Wilmar International Limited و Glanbia Plc و Cosucra Groupe Warcoing SA و Sotexpro و Emsland Group و PURIS Foods».


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022