leftlogo

بريطانيا تواجه إهدار السلع الغذائية بأكياس السندوتشات والبيتزا السحرية

A A A
father-helping-son-to-refill-food-containers-at-ho-2021-08-26-16-15-09-utc
ارتفاع أسعار السلع الغذائية في بريطانيا
في الوقت الذي تكافح فيه الجمعيات الخيرية لتوفير وجبات غذاء للمحتاجين والمشردين في بريطانيا، زادت حدة الانتقادات الموجهة إلى متاجر البقالة، لإهدارها ما يصل إلى 200 ألف طن من المواد الغذائية الصالحة للأكل وذلك عبر علاماتها التجارية المختلفة، بحسب ما أفاد موقع «Grocery Gazette» البريطاني.

كيف تتخلص المتاجر من المواد الغذائية قبل انتهاء الصلاحية



محاولات للتقليل من إهدار الطعام

لإفساح المجال لمنتجات جديدة وطازجة تجذب الزبائن، عادة ما تقوم المتاجر في بريطانيا بالتخلص من منتجات المواد الغذائية التي تحمل علامتها التجارية، مع اقتراب موعد انتهاء صلاحيتها، وذلك عبر إلقائها في مكب النفايات.

في الوقت ذاته ظهرت جمعيات خيرية تابعة لمجموعة «Xcess» التي عملت على مساعدة المتاجر والموزعين على إدارة فائض الطعام لديهم، للاستفادة منه وتوزيعه على المحتاجين.

ونقل الموقع عن جمعيات خيرية تابعة لمجموعة «Xcess»، قولها إنها تكافح من أجل الحصول على الطعام الصالح للأكل بسبب قواعد المتاجر بشأن منتجاتهم التي تحمل علامة تجارية خاصة.

إعادة توزيع الطعام على الأسر الفقيرة



تشجيع الاستخدام الأكثر استدامة

وفي محاولة للتقليل من إهدار الطعام في الوقت الحالي، تسمح متاجر «Tesco» و«Asda» للموردين فقط بإعطاء فائض المواد الغذائية للجميعات الخيرية الصغيرة وذلك عبر «FareShare» و«Company Shop»، وهي مؤسسات خيرية تعمل على تقليل هدر الطعام وإنقاذ المواد الغذائية الصالحة للأكل قبل أن يصبح مصيرها مكب النفايات، ثم تُعيد توزيعها على العائلات قبل انتهاء صلاحيتها.

وكانت هيئة «Wrap» المدعومة من الحكومة وتعمل على إدارة النفايات والموارد وتشجيع الاستخدام الأكثر استدامة، دعت المتاجر إلى مراجعة القواعد التي تُقيد إعادة توزيع منتجاتها غير المرعوب فيها، إلى «FareShare» و«Company Shop» وذلك بدلاً من التخلص منها.

وقال متحدث باسم شركة «Tesco» التي تُدير أكبر سلسلة متاجر في بريطانيا، إن الشركة تلتزم بإرشادات «Wrap» للتبرع بالأغذية، وأضاف: "برنامج التبرع الغذائي الخاص بنا هو الأكبر من نوعه في المملكة المتحدة وحتى الآن قدمنا أكثر من 135 مليون وجبة إلى FareShare، لدعم الآلاف من المؤسسات الخيرية وبنوك الطعام المستقلة، في جميع أنحاء  البلاد".

وأشار موقع «Grocery Gazette» إلى أن الحديث عن هدر الطعام الصالح للأكل، يأتي في الوقت الذي تعاني فيه العائلات من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 4.4٪.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية


أكياس سحرية للطعام بثلث التكلفة

وكشف مؤشر أسعار خدمات الطعام لشركة الاستشارات وأبحاث السوق «CGA»، أن أسعار الغذاء ستستمر في الارتفاع خلال الأشهر الستة المقبلة، في بريطانيا، فيما تعاونت Southern Co-op مع Too Good to Go للسماح للعملاء بشراء منتجات الطعام والشراب الفائضة التي اقتربت من تاريخ انتهاء صلاحيتها.

ويمكن لعملاء Southern Co-op الآن شراء "أكياس سحرية" للطعام من 20 متجرًا مقابل ثلث التكلفة فقط، ويمكن أن تحتوي أكياس Magic Bags على مجموعة من المنتجات من السندويشات والبيتزا والفواكه ومنتجات الألبان والمخبوزات أو الحلويات ، وستكون متاحة للعملاء للشراء عبر تطبيق Too Good To Go، بسعر 3 جنيهات إسترليني بدلًا من 10 جنيهات.

وقال رئيس العمليات في Southern Co-op ، سيمون إيستوود: "لقد كنا نحارب إهدار الطعام لبعض الوقت، ونتأكد من التعامل مع نفاياتنا بطريقة مسؤولة، ولا يذهب أي منها إلى مكب النفايات"، ولكننا الآن بحاجة إلى الانتقال إلى المرحلة التالية، محاولة الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الطعام في السلسلة الغذائية وتوفير أكبر عدد ممكن من الوجبات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022