leftlogo

بسعر حُر.. تخصيص 10 % من إنتاج «الأسمدة» للشركات الكبرى والمزارعين

A A A
501acc80-9339-4d4b-8a99-4e4fc00bba4e-1600x1000
تخصيص 10 % من انتاج الاسمدة لـ الشركات الكبرى والمزارع

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن هناك عدة قرارات تم اتخاذها لاستمرار دعم منظومة الزراعة خاصة صغار المزارعين، والتي جاءت كالأتي:

- إلزام الشركات بتوريد نسبة 55 % من الإنتاج ضمن منظومة التوزيع من خلال الجهات التى تشرف عليها وزارة الزراعة .

- رفع سعر توريد طن الأسمدة الأزوتية المدعمة «يوريا، نترات» إلى 4500 جنيه للطن.

- توفير حصة قدرها 10 % للشركات الكبرى والمزارع ذات المساحات الكبيرة التي لا تستفيد من منظومة الدعم يتم ضخها بالأسعار الحرة تلبية لإحتياجاتها .

وأكد الوزير أن هناك توجيهات رئاسية بملف الأسمدة لوضع رؤية مستقبلية لمنظومة الأسمدة وبناءاً عليه صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3472) لسنة 2021  بتشكيل لجنة برئاسة ممثل عن مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة وعضوية ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة والكلية الفنية العسكرية وكليات الزراعة بالجامعات المصرية   وإدارة مشروع مستقبل مصر.

 

وتتولى هذه اللجنة دراسة سوق الأسمدة في مصر بشكل عام ووضع تصور لتعظيم انتاجها في مصر في ضوء التعاقدات الحالية مع عرض السيناريوهات المطروحة في هذا الشأن بما يتناسب مع الطاقة الانتاجية المتوفرة أخذاً في الاعتبار التوجه الاستراتيجي للدولة القائم على التوسع فى المشروعات القومية الزراعية.

وعن أهم المتغيرات الخاصة بمنظومة الأسمدة والعلاقة المتشابكة بين هذه المتغيرات من حيث التوسع الأفقى والرأسى ونظم الرى ولتغيرات المناخية والسوق العالمي، قال الوزير: «نجد أن محاور الرؤية المستقبلية تتمثل في التوسع في إنتاج كل من الأسمدة الفوسفاتية سواء للسوق المحلي أو الخارجي والأسمدة الأزوتية.


وتابع وزير الزراعة، سوف يتم زيادة الإستثمارات في إنتاج الأسمدة بكافة أنواعها السابقة مما يخلق طاقات تشغيلية إضافية ويحقق فرص تصديرية وتحقيق اكتفاء ذاتي لسوق الاستهلاك المحلي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022