leftlogo

بعثات تجارية ولقاءات.. «تصديري الحاصلات» يضع خطة للترويج للخضر والفاكهة «الأروجانيك» في الخارج

A A A
حاصلات زراعية
حاصلات زراعية

أعلن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن وضعه خطة للترويج للخضروات والفاكهة العضوية «الأورجانيك» في السوق العالمية، وتعريف الشركات بالفرص المتوفرة أمام هذه المنتجات في الخارج، واستعداده لتنظيم بعثات تجارية، واستقدام بعثات مشترين.

أوضح المجلس لأعضائه من الشركات المنتجة للمحاصيل العضوية، عن تنسيقه مع جهاز التمثيل التجاري المصري لفتح المزيد من الأسواق الجديدة والواعدة أمام المنتجات الزراعية.

فرص التصدير

وكشف المجلس في خطابه عن سعيه لاقتناص الفرص الخارجية، وزيادة الحصة التسويقية للمنتج المصري، ورفع قدرته التنافسية في الأسواق التقليدية، واستقطاب الفرص المهدرة لمنتجاتنا في تلك الأسواق.

وقال المجلس إنه يستعد للبدء في العمل على هذه الفرص، وتنمية وتعزيز الصادرات، وإزالة أي معوقات تعيق حركة صادرات المحاصيل الزراعية من الخضر والفاكهة الطازجة إلى الأسواق الخارجية بوجه عام.

وأضاف المجلس: «في إطار التعرف على مزيد من الفرص التصديرية التي يمكن توفيرها مع الشركات الأجنبية المستوردة للخضر والفاكهة الطازجة العضوية «Oragnic»، فإن المجلس بصدد الترويج للشركات المصرية المصدرة للمنتجات العضوية، لتوفير فرص تصديرية مناسبة لهذه المنتجات خلال الفترة المقبلة».

تشجيع المصدرين

أوضح المجلس استعداده لتنظيم لقاءات ثنائية بين المصدرين المصريين والمستوردين الأجانب للمنتجات العضوية «Oragnic»، كما يدرس المجلس تنظيم عدد من البعثات التجارية أو بعثات المشترين تستهدف فقط المنتجات الأورجانيك.


وطلب المجلس من الشركات المصرية المصدرة للمنتجات العضوية Oragnic باستيفاء الملف التعريفي الخاص بالشركات للتعرف على احتياجاتهم؛ لتوفير الفرص التصديرية المناسبة والترويج الجيد لها.

صادرات مصر الزراعية

وتصدر مصر حاصلات زراعية لنحو 90 دولة، وبكميات تقدر بنحو 4.5 مليون طن محاصيل زراعية، وتسعى لزيادة هذه الكميات خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى التركيز على الأنواع الأعلى قيمة.

وتضع الحكومة خطة طموحة للتوسع بصادرات الحاصلات الزراعية بالخارج ودخول أسواق جديدة من خلال خطة ترويجية للمنتج المصري، كما تسعى للوصول بصادرات القطاع إلى 3.6 مليار دولار ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2022/ 2023.

وكشفت وزارة التخطيط أن الخطة تستهدف زيادة صادرات الحاصلات الزراعية لتصل إلى 3.6 مليار دولار مقابل 2.4 مليار دولار عام 2020/ 2021 لترفع نسبة مساهمته بإجمالي الصادرات المصرية غير البترولية إلى 15%.

وتعتمد خطة الحكومة في هذا الشأن على تنمية الحاصلات ذات القدرة التصديرية والفائض الإنتاجي، وعلى رأسها الخضروات والفاكهة والتي تحظى بتنافسية عالية في الخارج.

وتركز الخطة أيضًا على الترويج المكثف للولوج للأسواق الخارجية وتعزيز الصادرات الأسواق الغربية التقليدية وفتح أسواق جديدة في دول شرق وجنوب شرق آسيا، ودول أمريكا اللاتينية، وتنشيط خطط التصدير للأسواق الأفريقية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022