leftlogo

الزراعة: تطبيق أقصى المعايير الدولية ساهم في طفرة الصادرات

A A A
مواد غذائية
مواد غذائية

قال السيد  القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر حققت طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية خلال الفترة الأخيرة، متعهدا باستمرارية سعي وعمل الوزارة على تعظيم الصادرات الزراعية أكثر.

 

الرقابة على الصادرات الزراعية


وأضاف أن الوزارة عملت على عدة محاور للنهوض بالصادرات الزراعية المصرية في الخارج، حيث قامت بتشديد الرقابة على الصادرات الزراعية فى السوق المحلي وتطبيق أقصى المعايير الدولية لصحة وسلامة الغذاء، كما عملت على فتح أسواق وأصناف جديدة ومختلفة في العالم، لزيادة حجم الصادرات المصرية.


وأشار وزير الزراعة، إلى أن خطة عمل الوزارة خلال الفترة السابقة، أحدثت طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية؛ حيث بلغت ولأول مرة حوالى 5.6 مليون طن بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار بما يعادل أكثر من 50 مليار جنيه.


وبلغ عدد السلع الزراعية المصنعة نحو 350 سلعة توجهت إلى أكثر من 150 سوقا.
وقال القصير، إن كافة قطاعات الوزارة قطاعات وكذلك المصدرين الزراعيين والمنتجين، عانوا كثيرا خلال الأزمة العالمية خلقها فيروس كورونا المستجد وغلق للأسواق العالمية، وبذلوا قصارى جهدهم للحفاظ على الأسواق التصديرية وفتح أسواق جديدة.

 

الصادرات الزراعية


وأضاف القصير، أن إجمالى الصادرات الزراعية خلال عام 2021 من الموالح بلغت مليون و805 آلاف و893 طنا، بالإضافة إلى تصدير 650 ألفا و340 طنا من بنجر العلف، ليحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 614 ألفا و424 طن بطاطس، محتلا المركز الثالث فى الصادرا.


واحتل البصل المركز الرابع فى الصادرات الزراعية بإجمالى 276 ألفا و141 طنا، فى حين احتل العنب على المركز الخامس فى الصادرات بإجمالى 143 ألفا و450 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالى كمية بلغت 113 ألفا و598 طنا.


واحتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالى 86 ألفا و629 طنا، تليها فى المركز الثامن المانجو بإجمالى 38 ألفا و132 طنا، بينما حصلت الفراولة على المركز التاسع فى الصادرات بإجمالى كمية بلغت 35 ألفا و538 طنا، وحصلت الفاصوليا على المركز العاشر فى الصادرات الزراعية بإجمالى 28 ألفا و565 طنا.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أمس الأحد.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022