leftlogo

بعد إطلاقها.. تعرف بالأرقام على المطاحن والشركات التي تم تسجيلها في البورصة السلعية؟

A A A
تعاملات البورصة
البورصة السلعية
انطلقت البورصة السلعية اليوم بتداول أول سلعة في البورصة المصرية للسلع، وهي القمح الروسي من الساعة 2 ظهرًا إلى الساعة 4 عصرًا، وسيتم عقد جلستين للتداول كل أسبوع.

سلع البورصة السلعية

وسيتم طرح 10 سلع منها الدواجن، وبيض المائدة، والسكر، والأرز، والذهب، والقطن، والحديد، والبتروكيماويات، من خلال البورصة السلعية خلال الفترة المقبلة.

منظومة البورصة السلعية

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة المصرية للسلع، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه لا يوجد إجبار للتجار في منظومة البورصة السلعية، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل 40 مطحنا في البورصة السلعية، فيما بلغت عدد الشركات التي تم تسجيلها حتى الآن 200 شركة.
البورصة المصرية للسلع هي سوق مفتوح لتداول جميع أنواع السلع وليس السلع الغذائية فقط، والبائع الوحيد هو هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين.
وأوضح عشماوي، أن المخزون الاستراتيجي من الأقماح يكفي لمدة 5 شهور، موضحا أن كل السلع التي تستحوذ على إقبال وطلب في السوق سيتم طرحها عبر منصة البورصة السلعية، لتقليص عدد الوسطاء بما ينعكس على الأسعار في الأسواق.

هدف إطلاق البورصة السلعية

تتنوع أهداف البورصة السلعية التي تبدأ عملها اليوم في مصر وضع مصر على الخريطة العالمية لتداول السلع من خلال البورصة السلعية، بجانب زيادة قدرة الدولة على تخطيط احتياجاتها من السلع الأساسية عبر توافر البيانات عن هذه التداولات، لجذب رؤوس الأموال الأجنبية.
كما تسعي الحكومة من خلال البورصة السلعية لوجود سوق منظم للسلع يحفز على الزراعة وسرعة تداول السلع الزراعية، بجانب استيفاء حق الدولة بناء على متطلبات الإفصاح بالنسبة للمتعاملين والوسطاء بناء على العلاقة التعاقدية معهم والبورصة، مع المساعدة على توفير التخطيط الزراعي، كما تعمل حث المخازن على التطوير نظرًا للرغبة المتوقعة من المشاركة في هذا السوق كأحد المخازن التي ستوافق عليها شركة البورصة المصرية للسلع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022