leftlogo

بعد ارتفاع أسعار الكاكاو... تعرف على المنتجات التي يدخل في صناعتها وهل سيزيد سعرها؟

A A A
5156434171698091964
مزارع يجمع حبوب الكاكاو في مزرعة في أزاغوي ، ساحل العاج
شهدت أسعار الكاكاو، أحد أشهر المشروبات في العالم، ارتفاعًا كبيرًا لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 45 عامًا، وذلك في ظل نقص الإمدادات في السوق العالمية، وهو الأمر الذي ينذر بوجود كارثة في زيادة أسعار الشوكولاتة وغيرها، نظرًا لزيادة تكاليف الإنتاج.

الشوكولاتة الداكنة تشهد أسوأ زيادات في الأسعار


ليست أسعار الكاكاو فقط هي من ترتفع، بل تشهد منتجات الألبان ارتفاعًا كبيرًا أيضًا، مما يفاقم من حجم المشكلة، إذ تتأثر أسعار الشوكولاتة بشكل كبير بزيادة أسعار مدخلات الإنتاج التي تعد أبرزها الكاكاو والألبان، وهما العاملان الرئيسيان في صناعة الشوكولاتة، وبهذا فقد تضطر الشركات ولاسيما العالمية إلى زيادة أسعارها.

كما تعد الشوكولاتة الداكنة هي القطاع الأكثر تأثرًا، نظرًا لأنها تتكون بنسبة كبيرة من الكاكاو، هذا إلى جانب السكر، والذي تشهد أسعاره ارتفاعًا كبيرًا هذه الآونة، وبالتالي فإن أي ارتفاع في سعر زبدة الكاكاو أو سائل الكاكاو او الكاكاو نفسه سوف يتدفق مباشرة إلى سعر الشوكولاتة الداكنة.

الكاكاو لا يعني الشوكولاتة فقط


ولكن هل الشوكولاتة هي التي فقط تتأثر بزيادة أسعار الكاكاو؟ وهل تساءلت من قبل عما إذا كان هناك استخدامات أخرى للكاكاو غير صناعة الشوكولاتة؟
بالطبع هناك العديد من القطاعات الأخرى التي تدخل في صناعتها الكاكاو، ولكنها أقل شهرة، وبالتالي فقد تتأثر من هذه الزيادة الملحوظة.

مستحضرات التجميل والعناية الشخصية


حبوب الكاكاو غنية بالدهون، وبعد الطحن الدقيق لها، يمكن استخراج هذه الدهون الصفراء التي تعرف فيما بعد باسم زبدة الكاكاو ولها نطاق واسع من الاستخدامات التجميلية، إذ تتميز بأنها غنية بمضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعلها تعمل كمرطبات للشفاه أو الشعر أو البشرة، حيث اقتحمت اقنعة الوجه التي تستخدم الكاكاو مجالات الجمال والعناية الشخصية.
كما يعمل الكاكاو أيضًا بشكل جيد كمستحلب، وبالتالي فقد تجده يدخل في صناعة الصابون، ولذلك لا تتفاجأ من زيادة أسعار هذه المنتجات.

العصائر


وعلى عكس ما كان يحدث في السابق، فقد وجد فريق من مزارعي الكاكاو، إمكانية استخدام لب قشرة الكاكاو (اللحم الأبيض) في العصائر التي تجمع بين اللذة والحموضة، وذلك بعدما كان يذهب إلى النفايات.

الكاكاو للمزارعين


البشر ليسوا الكائنات الوحيدة التي تستفيد من الشوكولاتة، فهناك طريقتين يكمن أولها في استخدام المنتجات الثانوية لعميلة صنع الشوكولاتة، إذ يمكن تحويل قشور قرون الكاكاو إلى علف الحيوانات، حيث أفادت الأبحاث إلى أن قشر الكاكاو من الممكن أن يحل محل مصادر الأعلاف التقليدية الأخرى، مثل الذرة.
أما الثانية فتكمن في إمكانية تحويله إلى سماد غني بالمغذيات لترطيب التربة والمساعدة في تسميدها.

فحم حيوي صديق للبيئة


عندما يتردد على سمعك كلمة الوقود الحيوي، فلا يخطر ببالك أن هذا يتعلق بالكاكاو، بل ولا يمكنك أن تصدق هذا، ولكن هذه هي الحقيقية، فقد اكتشف علماء ألمانيون أن قشور الكاكاو يمكن إن ينتج منها "مسحوق اسود" يتسم بقدرته الهائلة على مكافحة التغيرات المناخية، وهذا المسحوق يسمى بـ “الفحم الحيوي"، إذ يتم إنتاجه من خلال تسخين الحبوب عند درجة حرارة تصل الى 600 درجة مئوية داخل غرفة خالية تماما من الاكسجين.

وبهذا يمكن للكاكاو أن يساهم في امتصاص ما يقرب من 2.6 مليار طن من أصل 40 مليار طن من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه البشر كل عام، من خلال هذا الوقود.

ومع هذه الأهمية القصوى للكاكاو، ما السبب وراء زيادة الأسعار؟


ربما يكون الغزو الروسي لأوكرانيا قد تسبب في ارتفاع أسعار الكاكاو حيث أسعار الأسمدة المرتفعة بعد غزو أوكرانيا ساهمت في انخفاض محصول 2022 عن المعتاد، ولكنه الآن تدفعه أنماط الطقس إلى الارتفاع، حيث يتم إنتاج حوالي 75 ٪ من إجمالي الكاكاو في 4 بلدان فقط في غرب إفريقيا، وهي ساحل العاج (الذي ينتج حوالي نصف إمدادات العالم) وغانا والكاميرون ونيجيريا، فيما كان محصول الكاكاو منخفضًا بالفعل بسبب مشاكل الأسمدة والجفاف العام الماضي، كما يقول جوناثان هينز ، كبير المحللين في Gro Intelligence ، وهي منصة تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالظروف المناخية والزراعية.

"إلـ نينو"  يفاقم الأزمة


والآن يقول خبراء الأرصاد الجوية إن نمط طقس النينو الرئيسي آخذ في التطور، وهو ما لم يحدث منذ عام 2015، في حين أن ظاهرة النينو تجعل بعض المناطق أكثر رطوبة مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الكاكاو، بينما تشهد منطقة غرب إفريقيا أسوأ موجة جفاف تشهدها المنطقة منذ عام 2003 على الأقل، وفقًا لمؤشر الجفاف الخاص بـ Gro Intelligence.



  

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022