leftlogo

بعد 21 عاما من الحظر...1000 طن من لحوم جنوب إفريقيا في طريقها إلى المملكة العربية السعودية

A A A
2222
لحوم
رفعت المملكة العربية السعودية الحظر الذي فرضته على جنوب إفريقيا، والذي استمر لمدة 21 عاما وسط تفشي مرض الحمى القلاعية، حيث من المقرر أن يدخل منتجو اللحوم في جنوب إفريقيا سوق اللحوم في المملكة الآسيوية.


التأكد من سلامة اللحوم



وتم رفع الحظر بعد تفتيش المسالخ وحقول التسمين من قبل هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية في يونيو 2023.
وأكد الفحص أن منتجات اللحوم في جنوب إفريقيا تخضع لبروتوكولات الوصول إلى الأسواق السعودية وشهادة الحلال.
قال سترافوس نيكولا، الرئيس المشارك لمجلس الأعمال السعودي في جنوب إفريقيا SASBC، أنهم كان لديهم بعض القضايا الإجرائية الحلال التي يجب معالجتها، وكان على وزارة الزراعة الحصول على الشهادة البيطرية لضمان رفع الحظر.

1000 طن سنويا


ووفقا لإبراهيم باتيل، وزير التجارة والصناعة، بأنه يسمح الآن لمنتجي اللحوم في جنوب إفريقيا بالمشاركة في صناعة اللحوم الحلال العالمية الضخمة.
علاوة على ذلك، أوضحت الوزارة أنه تم بالفعل إبرام صفقة تصدير بين الحكومتين مع خطط لتصدير ما يصل إلى 1000 طن من اللحوم سنويا إلى المملكة العربية السعودية.


حضوري قوي في الأسواق


تتمتع جنوب إفريقيا بالفعل بحضور قوي في أسواق مثل الإمارات العربية المتحدة وماليزيا، كما أفاد محلل من جنوب إفريقيا أن السوق السعودي تقدر قيمته بأكثر من 5 مليارات دولار أمريكي.
لحوم عالية الجودة

من جانبه، صرح ثوكو ديديزا، وزير جنوب إفريقيا، بأن قرار رفع الحظر لم يأت بسهولة، وأسفر عن الكثير من الاجتماعات والاستعدادات.
وأضاف ثوكو بأن سماح المملكة العربية السعودية بالوصول إلى سوقها بعد فترة وجيزة من تدقيقها، يشهد على سلامة لحوم الأبقار لديهم، وأمنهم البيولوجي السليم.

كما قال أن جنوب افريقيا تقدم منتجات لحوم عالية الجودة، حيث يتطلعون إلى تصدير منتجات اللحوم لديهم من خلال عملهم مع الصناعة وتجار التجزئة، وذلك عن طريق العروض الترويجية في المتاجر والعروض الخاصة بالمناسبات في المملكة المتحدة.

ووفقا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة حول التجارة لدولية COMTRADE، أن صادرات جنوب إفريقيا إلى المملكة العربية السعودية بلغت حوالي 403.56 مليون دولار أمريكي في عام 2022.
وأفاد تقرير من GlobalData، أن قيمة سوق اللحوم في جنوب إفريقيا بلغت 7.5 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ومن المتوقع أن ينمو بأكثر من 3% خلال الفترة االمتوقعة من 2021 إلى 2025.
يتوقع أيضا أن ينمو حجم سوق اللحوم المصنعة في جنوب إفريقيا من 589.16 مليون دولار أمريكي في عام 2023 إلى 821.70 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2028، أي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.88% خلال الفترة المتوقعة (2023-2028).
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022