leftlogo

"بواقع 4.5 مليون طن سنويًا" مصر الأولى عالميًا في تصدير الموالح

A A A
الموالح المصرية
مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في التصدير
نظم مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية، دورة تدريبية لقسم بحوث الموالح، تحت عنوان "تحسين إنتاج الموالح".

من الاثنين 27 نوفمبر حتى الخميس 30 نوفمبر

وجاءت الندوة تحت رعاية الدكتور أحمد حلمي حسين، مدير معهد بحوث البساتين والدكتور رمضان محمد وكيل المعهد للإرشاد والتدريب والدكتورة هالة محمد الخياط رئيس قسم بحوث الموالح وذلك بديوان معهد بحوث البساتين

المحصول الأول في مصر

وقال مركز البحوث الزراعية، أنه نظرًا لأهمية الموالح في مصر والعالم، حيث تعتبر هي المحصول الأول في مصر من حيث الإنتاج والمساحة المزروعة نظرًا لما تتمتع به من مزايا اقتصادية وتصديرية عن أنواع الفاكهة الأخرى.

مصر الأولى عالميًا بتصدير الموالح

وأوضح المركز أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في تصدير الموالح، حيث تبلغ مساحة الموالح المزروعة 456 ألف فدان، منها 415 ألف فدان، وتنتج 4.5 مليون طن ثمار سنوياً.

توعية بالمعاملات الزراعية

وكشفت البحوث الزراعية، أن الدورة تهدف إلى التوعية بالمعاملات الزراعية التي تحسن الإنتاجية والجودة لمحصول الموالح في ظل التغيرات المناخية.

أعلى إنتاج وأفضل ثمار

كما تدور محاور الدورة حول الطرق المثلى للإدارة المتكاملة للمزارع وذلك للحصول على أعلى إنتاج وأفضل جودة ثمار، بما في ذلك ري المزارع، تكنولوجيا تسميد الأشجار.
بالإضافة إلى حماية الأشجار من آثار التغيرات المناخية وتوفير كميات المياه، والمعاملات التي تؤدى إلى تحسين الإنتاج وجودة الثمار، مشاكل بساتين الموالح، استخدام منظمات النمو، إدارة مزارع الموالح في ظل التغيرات المناخية.


أقرأ أيضًا:  الزراعة: مصر الأولى عالميًا في تصدير الموالح.. وهناك فرصة لتصدير 7 ملايين طن لـ 160 دولة
   
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022