leftlogo

فوائده متعددة

«بيض نباتي».. منتج جديد يغني عن «مزارع الدجاج»

A A A
eggs
البيض
يعد البيض، مكونـًا غذائيـًا أساسيـًا في أغلب الوجبات التي يتناولها المستهلكون يوميـًا حول العالم، وبلغت نسبة استهلاك بروتينات البيض عالميًا نحو 1.6 مليون طن، في 2020.

مصدر للبروتينات
والبيض مصدر مهم للبروتينات إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد لجسم صحي، ويحتاج إنتاج البيض إلى مزارع واسعة لتوفير كميات ضخمة من منتج لا غنى عنه.



وخلال دراسة جديدة، بجامعة "هلسنكي"، بالتعاون مع مركز البحوث التقنية "VTT" في فنلندا، تمكن فريق من العلماء من تصنيع «بيض نباتي» من أحد أنواع الفطريات، من أجل بيئة مستدامة وكبديل لمزارع تربية الدجاج.

زُلال البيض
ونجح العلماء في إنتاج البروتين الأساسي في بياض البيض والذي يُعرف باسم "Ovalbumin" أو "زُلال البيض" أو اختصارًا "OVA"، وذلك حسبما أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.



واستخلص العلماء البروتين الجديد لإنتاج البيض النباتي من "Trichoderma reesei"، وهو أحد أنواع الفطريات التي تُسبب تلف الملابس.

مسحوق البيض 
وأطلق الباحثون على البروتين الجديد اسم "Tr-OVA"، والذي من الممكن أن يكون بديلاً مستدامـًا لمسحوق بروتين بياض بيض الدجاج، وهو مكون يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأغذية.

فوائد عدة
وأوضحت "ديلي ميل" أن الباحثين اكتشفوا أن "Tr-OVA" يقلل من متطلبات استخدام الأراضي المستخدمة لتربية الدواجن بنحو 90% والغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 55%، مقارنة بإنتاج بيض الدجاج العادي.



ورغم ذلك، أكدت الصحيفة أن العلماء لم يكتشفوا بعد الآثار البيئية لإنتاج البيض النباتي على نطاق صناعي واسع.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022