leftlogo

نفس القيمة الغذائية.. 7 وصفات نباتية اقتصادية بديلة للحوم

A A A
planet base
وجبات نباتية

استهل الكثيرون عام 2022 بقرار مختلف وهو اتباع نظام غذائي نباتي بدلا من الاعتماد على اللحوم والدواجن بشكل كامل.

 

ولكن اتخاذ هذا القرار والالتزام به يحتاج إلى إرادة قوية وأيضا إلى البحث عن بدائل اقتصادية للفوائد التي تعطيها اللحوم والدواجن للجسم.




وعند بدء نظام غذائي جديد فسيكون من الطبيعي الشعور بأنك تفتقد للعناصر الغذائية  الأساسية، مثل البروتينات، والتي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة.

بدائل ممتازة

أخصائية التغذية صوفيا لين، كشفت عن وصفات سهلة واقتصادية تمثل بدائل ممتازة  للحوم ويمكن للجميع اتباعها إذا كانوا يرغبون في بدء نظام غذائي نباتي لمدة شهر، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.



ويمكن لهذه الوصفات أن توفر لأصحابها المال خاصة وأن تكلفتها بسيطة إلى حد ما إلا أنها تعوض ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية.

حساء وسلطة بـ"المكسرات"

تعد المكسرات من العناصر المليئة بالبروتين والتي تساعد في مواصلة الغذاء النباتي  إذا كنت تقلل من اللحوم.

 

«إن تناول الحساء أو السلطات مع بعض المكسرات كوجبة خفيفة، يعد من أسهل الطرق للحصول  على البروتين النباتي في نظامك الغذائي، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المهمة الأخرى»، تقول صوفيا .




الباذنجان والمشروم

بالإضافة إلى الطعم اللذيذ إلى الباذنجان والفطر، فهما يعدان بديلاً رائعا للحوم كوجبة نباتية متكاملة، وتنصح صوفيا بإضافة توابل الميسو اليابانية أو صلصة الصويا للحصول على نكهة مميزة.




خليط البقوليات

لا يعني اتباع نظام غذائي نباتي، أنك بحاجة للابتعاد عن كل وجباتك المفضلة والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها، ولكن تقدم خبيرة التغذية حلاً بسيطا إذ يمكن استبدال اللحم البقري والدجاج، بخليط ممبز من البقوليات مثل العدس والفاصولياء واللوبيا والفول.




 الحبوب الكاملة

يمكن استبدال الوجبة الخفيفة المعتادة بأخرى صحية أكثر وذلك عبر تناول الحبوب الكاملة في الطعام مثل الكينوا والليمون والفلفل الأحمر، مما يعطي فوائد إضافية.




بذور صحية

تعد البذور مصدرًا رائـعـًا للبروتين، ويمكن الاختيار بين العديد منها لتناول وجبة صحية بامتياز.

 

وتشرح أخصائية التغذية بأنه في حال لا يُفضل الشخص تناول البذور بمفردها يمكن تحميصها للحصول على نكهة مختلفة.




القرنبيط والسبانخ

تعد الخضروات من أهم مصادر البروتين، ويمكن أن تكون أطباق إضافية صحية  إلى جانب الأطباق الرئيسية، ويحتوي القرنبيط والسبانخ على مكونات مفيدة لجسم صحي.




 الطعام النباتي

أصبحت اللحوم أو الدجاج النباتية متاحة الآن في المتاجر ويمكن الاختيار بين أصناف متعددة إذا كنت تتوق إلى طعمها المعتاد.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022