leftlogo

تأثير ارتفاع أسعار الأرز العالمية: بين تحديات المناقصات وفرص الشراء المتسارعة

A A A
أرز مصري
أرز

تعددت آراء العاملين في صناعة الأرز بشأن تأثير ارتفاع سعره في الأسواق العالمية إلى مستوى 644 دولارًا للأرز بنسبة كسر 5%، فقد رأى بعضهم أن هذا الارتفاع يمثل تأثيرًا سلبيًا على المناقصة التي قدمتها وزارة التموين، في حين رأى آخرون أن سرعة تدبير الدولار قد تعزز فرص الشراء.

قال مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن سرعة تدبير الدولار من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتزامها بشراء الأرز من خلال الممارسة التي طُرحت الأحد الماضي، سيكون لها تأثير إيجابي على السوق المحلي.

وأعلنت هيئة السلع التموينية يوم الأحد الماضي عن الممارسة رقم (2) لسنة 2024/2023 لاستيراد أرز أبيض مستورد (أي منشأ) طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% من إنتاج محصول 2024/2023، وذلك معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية ووصوله خلال الفترة من 15 مارس إلى 15 أبريل المقبل.

وأضاف النجاري أن السعر المعروض في هذه الممارسة سيكون تنافسيًا للسوق المحلي، وتوقع أن يتراوح بين 600 دولار للطن، مما قد يسهم في خفض الأسعار للمستهلك بين 23 و24 جنيهًا للكيلو، مقارنة بالأسعار المحلية الحالية التي تتراوح بين 32 و40 جنيهًا للكيلو.

وكشف خالد النجار، رئيس مضرب أرز بمحافظة كفر الشيخ، عن زيادة كبيرة في معروض الأرز بسبب تسجيل الأسعار مستويات قياسية، مما دفع المزارعين والتجار للتخلص من بعض الكميات المخزنة، وتوقع أن تؤثر جدية المناقصة المعلنة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية على انخفاض الأسعار، حيث قد تتراوح بين 20 و22 ألف جنيه للطن قبل شهر رمضان.

وفي سياق متصل، أعرب عضو شعبة الحاصلات الزراعية في الغرفة التجارية بالقاهرة، عزت عزيز، عن توقعه بأن تقلل المناقصة الجديدة من الأسعار المتداولة بنسب تصل إلى 20%.

وذكر عزيز أن أسعار الأرز الأبيض تتراوح حالياً بين 32 و33 ألف جنيه للطن، فيما يتراوح سعر الأرز رفيع الحبة بين 29 و30 ألف جنيه للطن.
أقرأ أيضًا|إجراء حكومي يتسبب في عودة أزمة السكر من جديد" .. فهل "مبادرة تدوين السعر" ستكون حل؟

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022