leftlogo

تأييد أفريقي للمقترح المصري لمواجهة تحديات الأمن الغذائي

A A A
زراعة القمح
القمح

اعتمد وزراء التجارة الأفارقة تبني المقترح المصري لمواجهة تحديات الأمن الغذائي خلال اجتماعهم المعقد بمدينة جنيف السويسرية، وتأتي هذه الخطوة في إطار سعى مصر لتحقيق التنمية المستدامة في الإنتاج الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الاجتماع اختتم فعالياته باعتماد الإعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الأفريقية بمنظمة التجارة العالمية، والذى يتضمن دعم وتبنى المقترح المصرى الخاص بمساعدة الدول النامية المستوردة  للغذاء والدول الأقل نمواً على مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتوصية برفعه إلى المؤتمر الوزارى الثانى عشر والذى ستنطلق فعالياته غداً .

وقالت الوزيرة، إن المقترح المصرى والذي أعده المكتب التجاري المصري بجنيف بالتنسيق مع البعثة الدائمة وقطاع الاتفاقيات التجارية بالقاهرة يركز على محورين أساسيين، الأول تفعيل قرار مراكش الخاص بالآثار السلبية لعملية إصلاح التجارة فى السلع الزراعية على الدول النامية المستورد الصافي للغذاء من خلال تبنى برنامج عمل في لجنة الزراعة بالمنظمة، يهدف إلى إنشاء آلية تمويل تعوض فارق ارتفاع الأسعار العالمية، مع الاحتفاظ بحقوق الدول النامية وعدم خفض محاور الدعم المحلي الخاص بالتنمية.

دعم الناتج المحلي

وأضافت «جامع» أن المحور الثاني يتضمن إطلاق حدود الدعم المحلى المتاح للدول النامية، وذلك فى إطار دعم توجه الدولة المصرية نحو زيادة معدلات الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية وعلى رأسها القمح.

وتضمن الإعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الأفريقية التأكيد على البعد التنموى فى القضايا المطروحة على المؤتمر الوزاري الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية، وترسيخ دور المنظمة فى دعم التنمية الاقتصادية الشاملة والتحديث الصناعي بدول القارة السمراء، مع إيلاء ملف الأمن الغذائى والتصدى للجوائح المستقبلية أهمية خاصة.

وأكدت مصر ضرورة معالجة تحديات الأمن الغذائي في أفريقيا باتباع نهج شامل يتضمن اتخاذ إجراءات فورية للتخفيف من حدة الأزمة، فضلا عن استراتيجيات طويلة الأجل لمعالجة الأسباب الجذرية للتحديات القائمة لدعم إمكانات أفريقيا.

وتواجه إفريقيا تحديات في تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي، بما في ذلك الآثار السلبية لتغير المناخ، وخاصة التصحر والجفاف وندرة المياه، فيما تعاني العالم من انعدام الأمن الغذائي الحالية غير المسبوقة التي تؤثر على العالم وخاصة إفريقيا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022