leftlogo

تحذير من ارتفاع سعر البطاطس للمستهلك...المجلس التصديري يناشد الحكومة بالتدخل العاجل

A A A
زراعة البطاطس
البطاطس
وجه مصادر في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية نداءً إلى السيد القصير وزير الزراعة، للمطالبة بتدخل الوزارة لكسر إحتكار سوق التقاوي البطاطس، من خلال استيراد تقاوي البطاطس وتوزيعها على المزارعين.

وأوضحت المصادر أنه في حال استمرار ارتفاع أسعار التقاوي وصعودها إلى 120 ألف جنيه للطن، فإن سعر البطاطس للمستهلك سيصل إلى 60 جنيها للصيف القادم، نتيجة لعدم توفر التقاوي الكافية حاليًا.

وطالبت المصادر الوزارة بضرورة استيراد كميات كبيرة من التقاوي وتوفيرها بسرعة في الأسواق، وأشارت إلى أن سعر التقاوي في بداية الموسم كان 60 ألف جنيه قبل أن يرتفع إلى 120 ألف جنيه حاليًا.

وأعلنت المصادر أن سعر البطاطس حاليًا يتراوح بين 10 جنيهات، نظرًا لتوفر كميات التقاوي وانخفاض جودتها، بالمقارنة مع المحصول الذي يتم زراعته حاليًا.

ومن جهة أخرى، سجلت واردات تقاوي البطاطس 114.555 ألف طن من دول أوروبية مختلفة، حيث تصدرت تلك القائمة أنواع البطاطس الكاره، وإسبونتا، وهيرميس، والتي تمثلت 66.3% من الإجمالي.

تتعرض أسعار تقاوي البطاطس المستوردة لارتفاع ملحوظ، حيث تخطت ال100 ألف جنيه للطن، ويرجع ذلك إلى ارتفاع سعر العملات الأجنبية، مثل اليورو والدولار، بالإضافة إلى زيادة تكاليف النقل والأجور والخامات والعمالة، وطالبت المصادر المستوردين بصرف مستحقاتهم قبل الشحن، بالإضافة إلى الاستجابة لاتهامات الاحتكار داخل مصر.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج التقاوي البطاطس يبلغ 6.7 مليون طن سنويًا من 3 أنواع مختلفة، وصل حجم التصدير إلى مليون و56 ألف بإجمالي 41020 عينة تم فحصها منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أكتوبر الماضي، ويتم زراعة هذه التقاوي في الفترة الحالية، ومن المتوقع أن يتم حصاد المحصول في فصل الصيف القادم.
أقرأ أيضًا|"الدواجن في مصر تنعم بالاكتفاء"... الشعبة تؤكد سعر كيلو الفراخ لن يتعدى 68 جنيهًا خلال شهر رمضان
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022