leftlogo

تراجع أسعار الزيوت النباتية والحبوب يدفع مؤشر «فاو» للانخفاض

A A A
سلة الغذاء
الغذاء

اتجهت الأسعار العالمية لمجموعة من السلع الغذائية للانخفاض في شهر أبريل بعدما حققت قفزة قياسية خلال شهر مارس تأثرا بتراجع طفيف أسعار الزيوت النباتية والحبوب.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة) لأسعار الغذاء 158.5 نقطة في أبريل 2022، بانخفاض 0.8% عن أعلى مستوى سجله على الإطلاق في مارس. بينما حقق المؤشر ارتفاعا بنسبة 29% مقارنة بأبريل 2021.

انخفض مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.7% في أبريل، بفعل تراجع أسعار زيوت النخيل وعباد الشمس وفول الصويا، بالإضافة إلى انخفاض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بمقدار 0.7 نقطة في أبريل، مدفوعاً بانخفاض قدره 3.0% في أسعار الذرة العالمية.

بورصة القمح

وعلى الجانب الآخر، ارتفعت أسعار القمح الدولية بنسبة 0.2 %، جراء استمرار إغلاق الموانئ في أوكرانيا والمخاوف بشأن ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة، ولكنها خففت بسبب الشحنات الأكبر من الهند والصادرات الأعلى من المتوقع من الاتحاد الروسي.

وتوقع تقرير الفاو، نموا في إنتاج القمح العالمي في عام 2022 إلى 782 مليون طن، مشيرا إلى أن هذه التوقعات تتضمن انخفاضا متوقعا بنسبة 20 % في المساحة المحصودة في أوكرانيا، بالاضافة إلى انخفاض الانتاج بسبب الجفاف في المغرب.
وارتفعت أسعار الأرز العالمية بنسبة 2.3 % عن مستوياتها في مارس، مدعومة بالطلب القوي من الصين والشرق الأدنى.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 3.3٪، مدعوماً بارتفاع أسعار الإيثانول والمخاوف بشأن البداية البطيئة لموسم 2022 في البرازيل، أكبر مصدر للسكر في العالم.

 

مؤشر الفاو


وسجل مؤشر الفاو لأسعار اللحوم  رقما قياسيا جديدا خلال شهر أبريل، حيث ارتفعت نسبة 2.2%، خاصة وأن أسعار لحوم الدواجن واللحوم الكبيرة والأبقار سجلت ارتفاعا.
وتأثرت أسعار لحوم الدواجن بسبب تعطل الصادرات من أوكرانيا وزيادة تفشي إنفلونزا الطيور في نصف الكرة الشمالي. على النقيض من ذلك، انخفض متوسط أسعار لحوم الأغنام بشكل هامشي.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 0.9%على خلفية شح العرض العالمي المستمر حيث استمر إنتاج الحليب في أوروبا الغربية وأوقيانوسيا في المسار دون مستوياته الموسمية. ارتفعت أسعار الزبدة العالمية أكثر من غيرها، متأثرة بارتفاع الطلب المرتبط بالنقص الحالي في زيت عباد الشمس والمارجرين.

غذاء
الفاو
فاو


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022