leftlogo

«فاو»: الهدر الغذائي وصل لـ 60% من الأطعمة الصالحة للأكل

A A A
طعام
تجهيز الطعام

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، إن إجمالي ما تم هدره من الطعام في مصر يبلغ نحو 60% على الأقل من الأطعمة الصالحة للأكل، وفي دراسة لها اتضح أن 50 % من الخضار والفواكه و40% من الأسماك و30 % من الحليب والقمح يتم هدرهم كل عام.

وأشارت «فاو» إلى أنه تم إطلاق حملة مع بداية شهر رمضان الماضي تحت شعار "30 نصيحة في 30 يوم" للتوعية عبر نشر نصائح يومية على مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية استهلاك الطعام بالشكل الأمثل والتعامل مع العادات الشرائية لدى المصريين خلال الشهر الكريم.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود المنظمة وبنك الطعام المصري في الحد من هدر الطعام بعد ما اثبتت الدراسات أن متوسط حجم الهدر الغذائي للفرد الواحد في مصر يبلغ حوالي 91 كيلوجرامًا من الطعام سنويًا، وفقاً لتقديرات المركز الوطني للبحوث الاجتماعية والجنائية، ووفقاً لنفس الجهة تتزايد نسبة الغذاء المُهدر في المناسبات الخاصة والأعياد والمهرجانات.

وعلى المستوى العالمي؛ يسود الفقد والهدر الغذائي في جميع النظم الغذائية والزراعية العالمية، فوفقًا للمنظمة الدولية، فإنه تم إلقاء حوالي 931 مليون طن (أو 17 في المائة) من المواد الغذائية المتاحة للمستهلكين بصناديق نفايات المنازل والمطاعم وتجار التجزئة وغيرها في عام 2019، كما تم التخلص من حوالي 10% منه بواسطة الأسر، في حين أهدر مقدمو الخدمات الغذائية ومنافذ البيع بالتجزئة حوالي 5% و2% على التوالي، وفي نفس العام، بموسم الحصاد كشفت منظمة الفاو أن 14% من الأغذية التي يتم إنتاجها عالمياً تُهدر وتُفقد خلال مرحلة الإنتاج بعد الحصاد.

 

زيادة إنتاج الأغذية

وقال عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد، والممثل الإقليمي لمنظمة الفاو في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، إن التقديرات تشير إلى أن الفقد والهدر الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا يصل إلى حوالي 250 كجم للفرد الواحد، بما يمثل أكثر من 60 مليار دولار أمريكي سنوياً، ما يجعل التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية خطيرة بالنسبة لمنطقة تعتمد إلى حد كبير على الواردات العالمية من الأغذية ولديها طاقات محدودة لزيادة إنتاج الأغذية، وتعاني من شح في المياه والأراضي الصالحة للزراعة.
 
كما أنه يتم فقدان ما يقرب من ثلثي المواد الغذائية المفقودة خلال إنتاج ومعالجة وتجهيز وتوزيع المواد الغذائية، ويتم هدر ثلثها على مستوى المستهلك".

ومن جانبه قال نصر الدين حاج الأمين، ممثل الفاو في مصر:" إن حجم النمو السريع للسكان يشكل بالإضافة إلى الموارد المائية والأراضي الصالحة للزراعة المحدودة ضغطاً على أنظمة الغذاء في الريف والحضر المصري من حيث الكمية ومن حيث تغير الأذواق الغذائية نحو الخضروات والفاكهة الأكثر قيمة والأكثر عرضة للتلف" .

وأضاف:" في الوقت الذي تزداد فيه احتياجات الغذاء في مصر، تزداد معدلات الفاقد والهدر الغذائي، حيث يمثل الفاقد والهدر من الخضروات والفاكهة 45 – 55 في المائة من الإنتاج السنوي".

 

وتقدر البيانات الأساسية، بحسب «الأمين» لأحد مشاريع الفاو في هذا المجال أن نسبة الفقد الكمية في محصول العنب في مصر تقدر بأكثر من 45 في المائة وتزيد النسبة لأكثر من 50 في المائة لمحصول الطماطم، وذلك في مراحل الإنتاج وأسواق التجزئة والجملة في سلسلة القيمة وحدها، إلى جانب خسارة كبيرة على مستوى جودة المنتج.


mother-serves-daughter-piece-of-roasted-chicken-h-2022-01-19-00-19-28-utc
young-attractive-woman-cooking-in-kitchen-adding-2022-05-08-22-06-41-utc
salmon-sandwich-on-the-table-with-tomatoes-and-sal-2022-01-12-00-58-57-utc (1)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022