leftlogo

تقارير عالمية: تكاليف الشحن تهدد باختفاء أفضل «قهوة» في العالم

A A A
download
قهوة "Arabica" الأفضل في العالم

ينقسم البن المستخدم في القهوة على مستوى العالم إلى نوعين أساسيين، هما بن «Arabica coffee» أو «أرابيكا» و «Robusta coffee».

ويصل إنتاج العالم من قهوة «أرابيكا» إلى 70% بينما يبلغ معدل إنتاج قهوة «روبوستا» 30%، فيما تتلخص الفوارق الأساسية بينهما في الطعم وأماكن الزراعة والسعر.

 

وتعد "Arabica coffee" أفضل أنواع القهوة في العالم نظرا لجودتها العالية ولذلك تستخدمها  سلاسل المقاهي المتخصصة مثل العملاق الأمريكي "Starbucks".

قهوة "Arabica"


وفقا للبيانات الصادرة عن بورصة «ICE Futures» الأمريكية للعقود الآجلة، فإن إجمالي مخزون حبوب قهوة Arabica سجل نحو 1.078 مليون كيس بقيمة تصل إلى 143 مليون جنيه إسترليني.

 

ويعد ذلك أدنى مستوى لمخزون القهوة عالية الجودة تسجله بورصة نيويورك منذ 21 عاما وتحديدا منذ شهر فبراير من عام 2000.

الأسواق المحلية


ونقلت وكالة «بلومبرج» الأمريكية عن فرناندو ماكسيميليانو، المحلل في شركة «StoneX»  للخدمات المالية في ساو باولو بالبرازيل قوله: إن انخفاض الأسهم في البورصة هو أحد العوامل التي تُضاف إلى ارتفاع أسعار القهوة".

 

وأضاف أن المنتجين البرازيليين يفضلون في الوقت الحالي بيع المحصول في الأسواق المحلية بدلاً من دفع تكاليف شحن عالية للتصدير.

البرازيل في الصدارة 


يأتي ذلك بعدما انخفض مخزون القهوة منذ سبتمبر الماضي بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والطقس غير الملائم الذي قلّص الإنتاج في البرازيل، والتي تعد أكبر منتج ومصدِّر للقهوة في العالم، وتمتلك البرازيل وحدها 39% من احتياطي القهوة في العالم.

الاستهلاك في مصر 


يشار إلى إن سوق القهوة يشهد نموًا في مصر عامًا بعد الآخر ويبلغ حجم استهلاك المصريين من البن نحو 70 ألف طن سنويًا، بزيادة سنوية 8 آلاف طن، حسبما أفاد حسن فوزي رئيس مجلس إدارة شركة «زهرة البن» البرازيلي ورئيس شعبة البن بالغرفة التجارية للقاهرة، في تصريحات سابقة لـ«Food Today».


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022