leftlogo

توصيات "مركز تغير المناخ" للمزارعين بشأن المحاصيل الزراعية

A A A
R (32)
مزارعين
أصدر مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مجموعة من التوصيات بشأن المحاصيل الزراعية، لمساعدة المزارعين على تخطي موجة الحر الشديدة التي تمر بها البلاد.

الحفاظ على ري المحاصيل

أكد الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، "يجب العناية بري المحاصيل وخاصة الذرة والقطن والأرز، مع عدم تعطيشه أو غرقة بالماء، أما المحاصيل المتأخرة، ويجب رش الاحماض الامينية التي تحتوي على الفولفيك و الامينو برولين أو الهيدروكسي على محاصيل ما بعد الشتل في مرحلة النمو.

توقعات بزيادة معدلات تساقط الثمار

قال "فهيم"، أما فيما يتعلق بمحاصيل الطماطم والفلفل والكوسة والخيار فمن المتوقع بسبب زيادة فرق حرارة الليل والنهار خلال هذه الفترة، زيادة معدلات تساقط العقد الحديث للثمار فيجب إضافة حامض الفولفيك، والرش بمركب كالسيوم بورون بمعدل لتر للفدان.

وفيما يتعلق بمزارعي الطماطم فيجب إجراء المكافحة لزيادة عدد آفة «التوتا ابسلوتا» بعد انتهاء الموجة الحارة مباشرة وذلك بالمواد الفعالة اندوكساكارب ودلتا مثرين ورينا كسيبير وكلورانتر انيلبرو.

ضرورة تأجيل زراعة المحاصيل الجديدة

شدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، على ضرورة تأجيل زراعة المحاصيل الجديدة التي يتم تجهيز زراعتها خلال الـ 3 إلى 4 أيام المقبلة لمحاصيل البنجر والبطاطس والفاصوليا البيضاء والبصل السبعيني والثوم في شمال الصعيد وذلك لمرحلة ما بعد انتهاء الموجة منتصف الأسبوع المقبل
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022