leftlogo

ثبات الإيردات يهز عملاق الدليفري الهندي «Zomato» في البورصة

A A A
1598203255
شركة Zomato من أكبر شركات الدليفري في الهند

شركة توصيل الطعام «Zomato» في الهند كشفت عن نمو ثابت في الإيرادات الفصلية خلال العام الماضي، ما أدى إلى تراجع أسهم عملاق الدليفري في البورصة الهندية.

الدليفري السريع 


تطبيق Zomato لتوصيل الطعام



انخفضت أسهم شركة «Zomato» بنسبة 8.4% في الربع الثالث من عام 2021، وذلك مع عودة الناس إلى تناول المطاعم في الخارج وسط تراجع تأثير فيروس كورونا.

 

وازدهرت مبيعات شركات «الدليفري السريع» في الهند خلال العامين الماضيين مع إغلاق المطاعم وفرض الحجر الصحي، ما لم يترك اختيـًار للزبائن سوى طلب الطعام عبر تطبيقات التوصيل للمنازل، وتتنافس هذ الشركات على أسرع توصيل للطلبات إلى المستهلكين وقد يصل ذلك إلى 10 دقائق.

التواجد في السوق


دليفري Zomato ينتشر في أغلب مناطق الهند


ووصلت عائدات عملاق الدليفري الهندي إلى 11.1 مليار روبية (147 مليون دولار) للربع الثالث بزيادة 84.5% لتصل إلى 10.2 مليار روبية (135 مليون دولار) عن الربع الثاني.

 

لكن في الوقت نفسه تراجعت رسوم التوصيل للزبائن، ما ترك الإيرادات ثابتة تقريبـًا كما هي الحال في الربع الثاني، ورغم أن هذا الأداء خيب آمال المستثمرين في شركة «Zomato» إلى أن أنهم تعهدوا بزيادة حصة عملاق الدليفري في السوق.

«Zomato» نجحت في تقليص خسائرها خلال الربع الثالث إلى 632 مليون روبية (8.38 مليون دولار) وذلك من 3.53 مليار روبية في العام السابق، مدعومة بمكاسب قدرها 3.16 مليار روبية من بيع حصتها في منصة «Fitso» على الإنترنت.

زيادة الاستثمارات


ظهرت Zomato لأول مرة في 2011



وأعلن عملاق الدليفري الهندي أنه سيرفع حجم استثماراته في صناعة توصيل الطعام عبر الإنترنت إلى 400 مليون دولار خلال العامين المقبلين، فيما وسعت شركة «Zomato» نطاق انتشارها إلى 180 مدينة جديدة حيث تقدم خدمات توصيل الطلبات إلى المستهلكين مجانـًا.

 

وكانت الشركة أنفقت حوالي 225 مليون دولار كاستثمارات في عالم الدليفري خلال العام الماضي.


يشار إلى أن قيمة الاستثمارات في بيع المواد الغذائية بالتجزئة في الهند، بلغت نحو 600 مليار دولار، وقالت «RedSeer» الهندية للاستشارات الإدارية، إن قطاع التجارة السريعة، الذي بلغت قيمته 300 مليون دولار العام الماضي، سيصل إلى 5 مليارات دولار بحلول 2025.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022