leftlogo

جمعية «العاشر»: استثمارات يمنية ضخمة في «الصناعات الغذائية» بمصر

A A A
industrial-factory-worker-working-in-metal-manufac-2021-12-09-20-18-39-utc
صناعة
القطاع الغذائي من أهم القطاعات الصناعية والواعدة وأكثر استفادة من زيادة الطلب المحلي والخارجي رغم كل التغيرات التي طرأت على العالم مع تفشي فيروس كورونا أو الحرب مؤخرًا بين روسيا وأوكرانيا، مستفيدًا من قوة الثروة الزراعية المصرية والمحاصيل التي توفر ميزة عالية للتصنيع الغذائي، وهو ما دفع مجموعة من المستثمرين اليمنيين لدراسة كيفية الاستفادة وإنشاء مصانع لهم في مصر.

استثمارات جديدة
وأعلنت جمعية مستثمري العاشر من رمضان برئاسة الدكتور سمير عارف، أن 6 مستثمرين يمنيين زاروا المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان للتعرف عن قرب على المصانع وكيفية الاستفادة من مصر وضخ استثمارات جديدة بها.

وأمدت جمعية العاشر من رمضان المستثمرين اليمنيين بالمعلومات والبيانات الخاصة بالفرص في القطاع الغذائي والمنتجات التي تحظى بطلب مرتفع.

وخلال الزيارة رغب المستثمرين اليمنين في معرفة الحوافز التي تقدم للشركات وآليات الحصول على أرض لإنشاء مصانع خاصة بهم في مدينة العاشر من رمضان الصناعية، بالإضافة إلى سعيهم إلى إقامة شراكات مع مستثمرين مصريين.

شركات في الطريق
ونظمت الشهر الماضي جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، اجتماعاً مع السفير اليمنى بالقاهرة محمد على مارم، ومحمد المجاهد، رئيس مجلس الأعمال اليمنى المصرى، و20 مستثمرًا يمنيًا، لبحث سبل التعاون والتبادل التجاري فى قطاعات المواد الغذائية، والسيراميك، والأدوات الصحية.

واقترح عدد من المستثمرين المصريين واليمنيين تأسيس شركة ملاحية لتسهيل حركة البضائع بين البلدين وزيادة معدل التبادل التجاري المشترك.

قطاع الصناعات الغذائية يعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومي حيث يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرة إلى أن استثمارات القطاع تبلغ نحو 500 مليار جنيه ويساهم بنسبة 24.5% في الناتج المحلي الإجمالي ويوفر 23.2% من حجم العمالة في مصر.

 قاطرة الصادرات
وقطاع الصناعات الغذائية يعد ثان أكبر صناعة في مصر من حيث القيمة المضافة، والأولى من حيث العمالة الصناعية فقد حققت معدل نمو متوسط 20% خلال الفترة من 2015-2020.

وحققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام 2021 لتقترب من نحو 4.1 مليار دولار، وهي أعلى معدلاتها على الإطلاق.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2021 بقيمة 2.2 مليار دولار وهي تمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 19%.

portrait-of-food-truck-owners-2021-08-27-09-43-36-utc
صناعة المواد الغذائية
food-truck-owner-preparing-food-recipe-modern-ki-2021-10-05-13-29-27-utc
صادرات الصناعات الغذائية
fruit-juice-bottle-and-healthy-water-production-pr-2021-09-22-15-54-47-utc (1)
صناعة مواد غذائية
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022