leftlogo

جميلة زكي: الوعي المبكر في تثقيف المواطنين عن الزراعة والأمن الغذائي أساس تحقيق الهدف الثاني لرؤية مصر 2030

A A A
الحوار الوطني
الحوار الوطني
جميلة زكي، عضو بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في حزب الاتحاد، أثنت على دور الدولة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي، وذلك عن طريق زيادة الوعي والإدراك المبكر في تثقيف المواطنين حول المشاريع القومية وزيادة الرقعة الزراعية وتنمية الزراعة الرقمية.

وخلال مشاركتها في جلسة لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالمحور الاقتصادي للحوار الوطني، لمناقشة دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير ودعم الزراعة والائتمان والديون، شددت جميلة على أهمية الوعي في إنقاذنا من عديد من المشكلات التي تواجه دول العالم، مشيرة إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه الأمن الغذائي، وأبرزها قضايا التوفر والتسعير والجودة في المنتجات الغذائية.

كما أكدت جميلة ضرورة إعادة النظر في سياسات التسعير للمواد الأساسية، وأضافت أن التسعيرة الجبرية للمواد الأساسية أصبحت ضرورية في الوقت الحالي، خاصة للمنتجات التي تحتاجها جميع الأسر، ورأت أن آليات ضبط السوق يجب أن تتضمن مشاركة الشركات الصغيرة والناشئة في سوق المنتجات الغذائية الأساسية لتحقيق أفضل جودة بأحسن سعر.

وأوضحت أن هذا الأمر يحتاج إلى إدراك تشريعي للأمن الغذائي، إذ يجب إصدار تشريعات تتضمن مفهوم الأمن الغذائي وتعديل التشريعات المتعلقة بالأمن الغذائي لتشمل مفهوم الأمن الغذائي وتحترم معدلات استدامة الغذاء.

وهذا يأتي في إطار الهدف الثاني من رؤية مصر 2030 والمادة 79 من الدستور.

وأضافت أن قانون الزراعة رقم ٥٣ والقوانين المرتبطة بالزراعة، أصبحت قديمة وعفا عليها الزمن، لذا لا بد من تعديلها بما يتناسب مع التطور الحالي في قطاع الزراعة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022