leftlogo

كريم العمدة يؤكد أهمية دعم القطاع الزراعي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي في مصر

A A A
الحوار الوطني
الحوار الوطني
قدم الخبير الاقتصادي الدكتور كريم العمدة، خلال لجنة الزراعة والأمن الغذائي، تقريرًا يشير إلى أن القطاع الزراعي له دور بالغ الأهمية في دعم الاقتصاد الوطني، ولكن نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي تعد ضعيفة، إذ تبلغ حاليًا 12%.

وأضاف العمدة، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لدعم القطاع الزراعي، ولكن لا بد من العمل على زيادة مساهمته في الناتج المحلي.

وفي سياق متصل، نقل العمدة شكوى مزارعي محافظة قنا والصعيد حول تأخير وصول الأسمدة، مشيرًا إلى أن تيسير إجراءات التوريد للفلاحين يمكن أن يحقق حافزًا لهم لتحسين إنتاجيتهم وزيادة ربحيتهم، وهذا يساعد في دعم القطاع الزراعي بشكل عام.

وتحدث العمدة أيضًا عن إشكالية التعميم على الرقعة الزراعية، معلنًا عن حاجة الحفاظ على هذه الرقعة التي تعد من أهم موارد البلاد، ومطالبًا بتشديد العقوبات على من يعتدى عليها لضمان صون هذه الموارد الزراعية.

وعلاوة على ذلك، اقترح العمدة عمل مزارع مصرية في الأراضي الإفريقية، وذلك لأن تكلفة استصلاح الأراضي في مصر تعد باهظة، في حين أن الدول الإفريقية توفر فرصًا ممتازة للاستثمار في الزراعة بكلفة أقل، ما يساهم في تنمية القطاع الزراعي في مصر وتوفير فرص عمل للشباب.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022