leftlogo

جون هيوس:للوصول لأعلى مستويات الجودة وسلامة الغذاء علينا التأكد من أن جميع موظفينا مدربين على أعلى مستوى

A A A
e3078a33-52e9-484f-b17f-1b1208c15af3
جون هيوز

تحدث السيد جون هيوس مدير أول في مؤسسة AlB international المختصة بالمراقبة والتفتيش على المصانع، عن أهم المخاطر التي من الممكن أن تؤثر على منظومة سلامة الغذاء، وقال خلال تواجده في جلسة "رحلة التحول لثقافة سلامة الغذاء في مصر" ضمن فعاليات الدورة الحادية عشر من معرض أفريقيا للتصنيع الغذائي، أن هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على سلامة الأغذية.


وضمن هذه المخاطر هو ما يقوم به الأشخاص في المنشآت الغذائية لأنه أحد الأمور الصعبة في طريقة التعامل ،  إذا كانوا علي قدر كافي من الوعي بتأثير ما يقومون به علي سلامة الغذاء فذلك الأمر سيجنب حدوث الكثير من المشاكل. الأمر الآخر هو القدرة على مكافحة الآفات أو كما نحب أن نسميها الإدارة المتكاملة للآفات، هذا يعتبر حقًا أحد المخاطر التي تؤثر على نجاح منظومة سلامة الغذاء، الأمر الأخير يتعلق بمراقبة حالة المنشأة أو المصنع الذي يتم فيه تصنيع المواد الغذائية إذا كان المبنى في حالة سيئة  فهذا يعرض المنتج للعديد من المخاطر فمثلا لو كان مصنع قديم ومتهالك يتساقط منه طلاء متقشر أو أي أشياء من هذا القبيل سينتهي بها الحال داخل المنتج التام.

و أضاف السيد جون، أيضا أن هناك العديد من  الطرق نضمن بها جودة الأغذية وسلامتها أثناء التجهيز ، وقال "للوصول إلى أعلى مستويات الجودة وسلامة الغذاء لابد أن نتأكد من أن جميع موظفينا مدربين على أعلى مستوى في جميع التخصصات ذات الصلة فيما يختص مبادئ سلامة الغذاء وأن المنتج لابد أن يكون محميا خلال مراحل التصنيع  لضمان سلامة المنتج التام.
وعن أهم توصيات خرجت بها الجلسة، قال "أعتقد أن أهم ما في الأمر هو التعليم ، لأن الجهل بقواعد سلامة الغذاء سيؤدي لهلاك المنظومة بالكامل، والتي تبدأ من العامل البسيط لأنه هو المسؤول عن تصنيع المنتج قبل تسليمه للمستهلك".
شارك في الجلسة كل من سعود زكي نائب المدير التنفيذي لقطاع الجودة وتطوير المنتجات في شركة بيتي، محمود البسيوني، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، إيمان حلمي القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للفروع بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
1afcde70-f39f-4b41-880d-76a5dae3ef7a

ضيوف جلسة مفهوم ثقافة سلامة الغذاء

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022