leftlogo

حازم المنوفي: ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق مؤقت... وشكاوى التجار بسبب المرتجعات

A A A
مواد غذائية
مواد غذائية

أعلن حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق هو مؤقت ولا يوجد حاجة للشراء إلا لتلبية احتياجات الاستهلاك اليومي، وأكد المنوفي أن هناك حالة من الهدوء النسبي تسود في العديد من السلع الغذائية في الأسواق المصرية.

وأوضح المنوفي أن أسعار الألبان تتراوح بين 22 و30 جنيهًا للكيلو السائب، حسب نسبة الدسم، في حين ارتفعت أسعار الألبان المعبأة بداية من سبتمبر لتتراوح بين 30 و38 جنيهًا للكيلو.

وبالنسبة للجبنة البيضاء، فإن سعر الكيلو يتراوح بين 90 و120 جنيهًا، بينما يتراوح سعر الجبنة التركية بين 180 و220 جنيهًا للكيلو، أما الجبنة الكيري السائبة، فتتراوح أسعارها بين 80 و100 جنيهًا للكيلو.

وشهدت أيضًا ارتفاعًا في أسعار جبنة دومتي بمعدل 5 إلى 30 جنيهًا للكرتونة، حسب النوع والحجم، وارتفع سعر التونة دولفين، كما صعدت أسعار لبن جهينة بمتوسط يتراوح بين 2.5 و11 جنيهًا بدءًا من اليوم.

وعبر المنوفي عن انتقاده لسياسة المرتجعات التي تتبعها الشركات مع التجار، حيث ترفض الشركات قبول المرتجعات وتغييرها، وأشار إلى أن التجار يعانون من رفض الشركات لاسترجاع التوالف، مما يتسبب في خسارة كبيرة على التجار.

وأوضح المنوفي أنه تم منح الشركات مهلة حتى نهاية العام لتغيير سياسة الاسترجاع واستبدال المنتجات التالفة، وأكد أن التجار يقومون بحصر هذه المرتجعات والتوالف لإرجاعها إلى الشركات، وحذر من أن التجار لم يتنازلوا عن حقهم في الحصول على تعويض للمنتجات التالفة لتجنب تفاقم المشكلة.

وأشار إلى أن الشركات كانت تقوم بتبديل السلع التالفة والمرتجعات فورًا، ولكنهاوأضاف أنها بدأت في التراجع عن ذلك وتماطل في استرجاع البضائع التالفة، وحذر من أن التجار لم يتنازلوا عن حقهم في الحصول على تعويض للبضائع التالفة، وذلك لأن هامش ربح التجار ضئيل جدًا ولا يمكنهم تحمل خسارة عدم استبدال التوالف والمرتجعات.

وفي ختام تصريحاته، أكد المنوفي أنه يجب على الشركات تغيير سياسة الاسترجاع وتقديم حلول للتجار، وأن التجار سيواصلون التمسك بحقوقهم واللجوء إلى الجهات المعنية للشكاوى إذا استمر التعامل غير العادل من قبل الشركات.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022