leftlogo

حسن فندي لـFood Today: إنتاج السكر 3 ملايين طن سنويًا.. ونقترب من الاكتفاء الذاتي

A A A
waffles-with-powdered-sugar-2021-09-24-03-50-15-utc (1)
إنتاج السكر

تسعى الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الإستراتيجية، وخاصة السلع الزراعية ومنها بشكل خاص السكر، تزامنًا مع ارتفاع سعره عالميًا لعدة أسباب، أبرزها زيادة معدل الاستهلاك وتراجع حجم الإنتاج.

انجازات في صناعة السكر



حسن فندي عضو شعبة السكر والحلوى



وقال حسن فندي، عضو شعبة السكر والحلوى بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن ما قامت به مصر خلال السنوات الماضية يعد إنجازًا كبيرًا، ساهم في توفير العملة الأجنبية وزيادة حجم الاحتياطي الأجنبي، فالإنجاز دائما سلاح ذو حدين، لافتا إلى أن مصر كانت تستورد أكثر من 40% من حجم احتياجاتها من السكر وتقلص الرقم الآن إلى أقل من 15 %.

وأوضح "فندي" في تصريحات خاصة لـ"Food Today" أن مصر تستورد احتياجاتها من السكر من  بعض الدول وهي البرازيل والهند والاتحاد الأوروبي وهم من أكبر الدول المنتجة للسكر على مستوى العالم.

 

صناعة السكر في مصر



وتنتج مصر من السكر سنويا نحو 2.8 مليون طن، بينما الاستهلاك المحلي نحو 3.2 مليون طن بما يعادل بنحو 87.5% من حجم استهلاكها سنويا، ويصل حجم الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك بمقدار 400 ألف طن سنوياً، تستوردها الحكومة من الخارج بمعاونة القطاع الخاص.

وبفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي زاد حجم الإنتاج للضعف، وكان من أهم ملفات البرنامج هو زيادة الرقعة الزراعية والمحاصيل الاستراتيجية ومنها السكر التي تجاوزت المساحة المنزرعة ببنجر السكر نحو 640 ألف فدان مقابل 300 الف فدان مقارنة بالأعوام السابقة.

ويقام علي منتج البنجر ثمانية مصانع تنتج سكر وهي: (الدلتا للسكر / الدقهلية / النوبارية / الفيوم / الشرقية / النيل / صافولا متمثلة في الإسكندرية والمتحدة)، وحديثاً انضمام مصنع القناة للسكر وهو من أكبر المصانع حديثاً بمنطقة غرب المنيا على مساحة استصلاح تقترب من 180 ألف فدان ستبدأ تشغيل تجريبي هذا العام، ما يدلل السير على الطريق الصحيح.


وقد أصبحت مصر نقطة جذب واستثمار مميزة لهذه الصناعة الهامة نظراً للتيسيرات التي تقدمها الدولة للنهوض بهذه الصناعة والتي تقام بنظام (الزراعة التعاقدية والتي تعود بالنفع على المزارعين وكذا على العاملين بهذه الصناعة والمصانع).


الأكثر الدول إنتاجا للسكر

 


يذكر أن البرازيل احتلت المركز الأول من حيث إنتاج السكر بنحو 29.93 مليون طن سنويا، ويأتي في المركز الثاني الهند التي تنتج نحو 28.9 مليون طن سنويا، والمركز الثالث الاتحاد الأوروبي بـ 17.25 مليون طن، والمركز الرابع للصين بـ10.2 مليون طن، والمركز الخامس تايلاند بمقدار 8.25 مليون طن.


بينما جاءت أكثر الدول المصدرة للسكر على النحو التالي البرازيل في المركز الأول بمعدل 18.3 مليون طن، والمركز الثاني كان من نصيب تايلاند بـ7.7 مليون طن.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022