leftlogo

خاص| «الزيني» يطالب بالإفراج عن الأعلاف لتوفير احتياجات السوق من الدواجن والبيض خلال رمضان

A A A
ثروت الزيني
ثروت الزيني

قال ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إنه تعطلت الإفراجات الخاصة بخامات الأعلاف خلال الفترة الحالية، ما عمق من خسائر المزارع خاصة الصغيرة والتي أغلق معظمها، موضحًا أن إجمالي الخامات المطلوبة شهريًا 900 ألف طن تتوزع بين 650 ألف ذرة صفراء و250 ألف فول صويا.

أسعار الأعلاف

أضاف في تصريحات لـ"Food Today" أن تلك الإجراءات المتباطئة تخلق سوقًا سوداء للأعلاف، ما تسبب في ارتفاع ثمنها حاليًا، وترتب على ذلك ارتفاع أسعار الدواجن بصورة غير مسبوقة.
طالب "الزيني" بضرورة تدخل الحكومة وزيادة كمية الإفراجات لخامات الأعلاف، لبث الثقة لدى المربين وإدخال دورات تسمين جديدة لتوفير احتياجات الدولة من الدواجن وبيض المائدة خلال شهر رمضان، لأنه التوقعات كانت مبينة على زيادة الإنتاج من كتاكيت التسمين والدجاج في أواخر فبراير الحالي.

بيض المائدة

في نفس السياق، توجه منتجي بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن باستغاثة عاجلة إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله ووزيري الزراعة والتموين السيد القصير والدكتور علي المصيلحي، وناشد بالتدخل لضمان استمرارية تلك الصناعة الوطنية التي تمثل عنصرًا مهمًا في منظومة الأمن الغذائي.

خامات الأعلاف

أوضحت شعبة البيض أن الآونة الأخيرة شهدت انخفاض كبير في الإفراج عن خامات الأعلاف والذرة والصويا والامصال واللقاحات والأدوية البيطرية مما نتج عنه وصول سعر الذرة الي 15.200 ألف جنيه وسعر الصويا 30 ألف جنيه .
شارت الشعبة إلى أنه نتيجة عدم الإفراج عن اللقاحات والأمصال والأدوية فقد قفزت أسعارها بنسبة 250 % ، منوهة إلى أن عدم توافرها أدى إلى انتشار فيروسات شديدة الضراوة أثرت علي انخفاض معدلات الانتاج من بيض المائدة وارتفاع معدلات النفوق مما يشكل عبء إضافي وزيادة علي تكلفة المنتج.
البيض والدواجن
الدواجن والبيض
الذرة الصفراء
الذرة الصفراء

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022