leftlogo

خاص| عسل النحل.. صراع بين «امتنان وهيرو» للاستحواذ محليًا و«الوفاق والأصيل» على التصدير

A A A
عسل النحل
عسل النحل

يشهد العام الجاري منافسة قوية بين أكبر شركات تصدير عسل النحل في مصر، وتأتي الصدارة والصراع على الاستحواذ على كعكعة التصدير بين شركتي الوفاق السعودي ومناحل الأصيل، حيث شهدت الأعوام الماضية تصدر الوفاق السعودي، إذ تصل الكمية المصرة إلى نحو 3400 طن، تستحوذ "الوفاق" على 60% منها، بينما في المراحل اللاحقة تعد الشركات المصرية المتنافسة في التصدير بنسب متقاربة.

بيع العسل في مصر

ووفق معلومات حصلت عليها Food Today، فإنه محليًا تأتي المنافسة للاستحواذ على التوزيع والانتشار وكذا المبيعات المحلية بين شركتي إمتنان وهيرو وهي شركة دولية ذات أصول سويسرية تعمل في مصر، حيث تنتشر إمتنان محليًا بعد أن غابت عن سوق التصدير خلال الأعوام الأربعة الماضية، بينما تنتشر "هيرو" خارجيًا في المربى وبعض المنتجات الأخرى التابعة لها.

صناعة عسل النحل

توجد أهمية عاجلة لتنفيذ خطط للنهوض بصناعة عسل النحل في مصر، وذلك لخدمة الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل جديدة، خاصة أن البلاد لديها فرص تاريخية لتحقق هذه الأهداف في ظل توجيهات القيادة السياسية للنهوض بالصناعات الصغيرة.، وفق تصريحات سابقة للدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين.


وأكد سيد خليفة، أن مشروعات تصنيع العسل هو أحد مخرجات تربية النحل والتي تستهدف تحقيق قيمة مضافة لهذه المشروعات المتميزة داخل المناطق الريفية ضمن إستراتيجية تنمية الزراعة المصرية والتي تنعكس علي زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

تربية النحل

أوضح سيد خليفة أن تطوير قطاع تربية النحل يعتمد على الإمكانيات الكبيرة لمصر في تربية النحل وإنتاج العسل والقدرة على النفاذ للأسواق الدولية، مشيرًا إلى أهمية دور الدولة في تشجيع هذه المشروعات لتوفير المزيد من فرص العمل داخل الريف وزيادة معدلات عمليات التصدير للخارج أو طرح المنتجات في السوق المحلية وفقا للمواصفات المعتمدة وتشجيع صغار المنتجين في تطوير صناعة عسل النحل.
66999

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022