leftlogo

خبير يطالب بالاهتمام بالأسماك المصنعة.. توفير بيئة مناسبة للمزارعين أهم الأولويات

A A A
المهندس أحمد الشراكى
المهندس أحمد الشراكى

قال المهندس أحمد الشراكى، خبير الاستزراع السمكي، إن صناعة الأسماك في مصر تأثرت بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، مؤكدًا أن معوقات تلك الصناعة في الوقت الحالي تنحصر في حل تلك الأزمة، وتوفير بيئة مناسبة للمزارعين.
وأكد في برنامج "التخصص بيقول" علي راديو "هواها بيطري"، تقديم هند عبد الراضي أن الأسماك ليست بديلاً للدواجن واللحوم الحمراء في ظل ارتفاع أسعارهما الحالي، بل يجب أن يكون هناك توازن بينهما فضلاً عن ضرورة الاهتمام بالأسماك المصنعة، وتغيير ثقافة المستهلك في تلك الجزئية.

استخدام العلف

ووجه "الشراكي" حديثه إلى المربي طالبًا منه أن يهتم بأعلى معدل تحويل في استخدام العلف، ويسعى إلى تقليل الكثافات حتى يصل لأعلى إنتاجية، والاهتمام بجودة المياه لأنها تساهم في تقليل نسب الأمراض، كما قال خبير الاستزراع السمكي، أن الدولة لكي تصل إلى خطتها في إنتاج 50% ضعف الإنتاج الحالي من الأسماك، لابد أن توفر أشياء مهمة مثل ضبط الأسعار والتحكم فيها، ووقوفها بجانب المربين والمنتجين والتخفيف عنهم.

التصنيع السمكى

كانت غرفة الصناعات الغذائية قد نظمت فعاليات الدورة الثانية من البرنامج التدريبي "التصنيع السمكى - تكنولوجيا التصنيع- سلامة الغذاء" بالتعاون مع البنك الاهلي المصري، والتي انتهت 13 مارس 2023، موضحة أن هذا يأتي في إطار خطة عمل شعبة الأسماك بالغرفة، وذلك بحضور الدكتور هانى المنشاوى رئيس شعبة الأسماك والدكتور محمد نجم باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية.

شعبة الأسماك

يأتي ذلك بعد أن عقدت شعبة الأسماك اجتماعها الأول في يناير الماضي، حيث أوضحت أن خطة عملها تستهدف التشجيع على استزراع بعض أنواع الأسماك التي يتم استيراد مصنعاتها والتدريب على كيفية تحقيق ذلك على أرض الواقع لتخفيض أرقام الواردات في الموازنة العامة للدولة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022