leftlogo

خطوة بخطوة.. مراحل إنتاج «عين الجمل» من «البذرة» لـ«ياميش رمضان»

A A A
people-eating-nuts-2022-01-13-22-29-46-utc
ياميش

مع قرب حلول شهر رمضان المبارك تزداد أهمية الياميش ومن أهم مكوناته عين الجمل، التى تتميز بإحتوائها علي كمية كبيرة من الفيتامينات الصحية.. هل سألت نفسك وأنت تأكله ما هو أصل  شجرة عين الجمل أو الجوز.. ولماذا أسعارها فى ازدياد مستمر حيث وصل سعر الكيلو إلى 350 جنيها. 

استيراد المكسرات

عين الجمل

 

يرجع ارتفاع أسعار "عين الجمل" إلى استيراده بكميات كبيرة فمصر تستورد كميات ليست قليلة من المكسرات، وفقًا للإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام 2018  تنفق مصر حوالي 50 مليون دولار سنويًا على استيراد المكسرات.


ويتم إنتاج 3،758،565 طنًا من الجوز حول العالم سنويًا، تعد الصين أكبر منتج للجوز في العالم حيث يبلغ حجم إنتاجها 1785879 طنًا سنويًا، تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بإنتاج 607،814 طن سنويًا، حيث يستحوذ البلدان على أكثر من 60% من إجمالي الإنتاج العالمي.


شجرة عين الجمل 

مكسرات على الشجر

 

الجوز أو عين الجمل إحدى أشجار النقل أو المكسرات وهي من أهم مجاميع الأشجار التي تنتشر حول العالم والتي تضم أنواعا عديدة من الأشجار وهي ( الجوز ، الفستق ، اللوز ، البندق ، البيكان ، الكستناء والكاشيو ) والتي تدخل في العديد من الوجبات والأطعمة اليومية.


بدأ ظهور الجوز في شمال ووسط وجنوب أمريكا وفي شرق أوروبا وأسيا وهي شجرة خشبية تزرع لجمال نموها الخضري وتستخدم في الصناعات الخشبية نظراً لجودة أخشابها.

ومحصول الجوز يحتاج إلى موسم نمو طويل حتى يتم النضج ويبدأ من شهر مارس حتى شهري سبتمبر وأكتوبر، تمر خلالها الأشجار بعدة دورات من النمو الخضري في الموسم الواحد منها دورة نمو رئيسية في الربيع تستمر خلال الصيف ثم تتوقف في منتصف الصيف لتبدأ دورة نمو ثانية في أخر الصيف.


تنضج ثمار الجوز خلال شهري سبتمبر وأكتوبر حيث يتشقق الغلاف الثمري الخارجي وتسقط البذور على الأرض.

القيمة الغذائية والصحية


محصول الجوز الناضج

 

تحتوي بذور الجوز على كمية عالية من الزيت تتراوح من 60 : 70 % من وزن الفلقات ويحتوى الزيت على أحماض دهنية غير مشبعة لذا تكون أكثر عرضة لعملية الأكسدة والتزنخ بفعل الأكسجين حيث تفسد الثمار بعد 4 أشهر من التخزين على 21 يوما وتحتوى ثمار الجوز على بروتينات نسبتها 14 : 19 % والكربوهيدرات محتواها منخفض 2.4 : 3.8 % والرطوبة 2.8 %.


 زراعة عين الجمل فى مصر

مزارع الجوز

 

مازالت مساحات زراعة  الجوز في مصر محدودة لا يزيد عن 100 فدان تتركز في محافظات القليوبية – المنوفية – الغربية، وتزرع بأعداد فردية في الحدائق المنزلية أو كمصد للرياح حول المزارع وترجع قلة الانتشار إلى عدم معرفة المزارعين لطبيعة النمو وعمليات الخدمة المتبعة.

استثمار مربح

محصول الجوز وفرة في الإنتاج

 

تعتبر زراعة الجوز استثمارا مربحا لأنه محصول ذو انتاجية جيدة حيث يتراوح محصول الشجرة من 60 – 70 كجم ويتراوح وزن البذرة من 8 : 9.5 جم ووزن الفلقات من 4 : 4.6 جم وهذه النتائج تعد جيدة عند مقارنتها بالأصناف العالية أيضا تتميز الثمار بالطعم الجيد ذات النكهة المميزة.

كما أنه يوفر ثروة خشبية هائلة ذات قيمة اقتصادية عالية ، وللنهوض بمحصول الجوز في مصر يكون من الضروري الاهتمام بالسلالات المحلية التي تأقلمت مع الظروف البيئية بانتخاب أفضلها بالاضافة الى استيراد أصناف جديدة تبشر بالنجاح. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022