leftlogo

«دانون ونستله» يتوسعان في بدائل اللبن الحيواني.. واتجاه للتطبيق في مصر

A A A
ألبان نباتية
بدائل الألبان
بالطريقة نفسها التي تقدم بها شركات اللحوم الكبيرة بدائل اللحوم بشكل متزايد، أصبحت شركات الألبان الرائدة في العالم ، أو الشركات الغذائية الكبرى التي تحتل مكانة بارزة في منتجات الألبان، تشارك بشكل كبير في توفير بدائل الألبان، والاعتماد عليها في عليات التصنيع، ولا يتعلق الأمر بإدارة ظهورهم لمنتجات الألبان، ولكنهم على علم بأن سوق الحليب النباتي ومنتجاته من اللبن والجبن والآيس كريم ينمو بسرعة وهو أمر مهم للغاية ولا يمكن تجاهله.

وهناك مجالان آخران يجتذبان الاهتمام والاستثمار وهما؛ منتجات الألبان البديلة للحيوانات، ومنتجات الألبان المزروعة بالخلايا، أي المصنعة من بروتينات الألبان، والتي يتجه إليها عمالقة صناعات الألبان حول العالم.

توسع شركة دانون العالمية في استخدام بدائل الألبان


منتجات ألبان

انتقلت شركة الألبان الفرنسية العملاقة إلى الاعتماد على منتجات خالية من منتجات الألبان الحيوانية من خلال الاستحواذ على ما يسمى White Wave Foods ، وهي الشركة الأمريكية  المصنعة لنطاقات الألبان البديلة القائمة على النباتات، وهو الاتجاه الذي بدأ منذ عام 2016 مقابل باستثمارات بلغت 12.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تزيد تلك الأرقام بنحو 5 مليارات دولار بحلول عام 2025.

وفي فبراير 2019، أعلنت شركة دانون عن افتتاح مبنى جديد في منشأتها في دوبوا بولاية بنسلفانيا ، مخصص للمنتجات الغذائية النباتية بما في ذلك الزبادي، وفي ديسمبر من ذلك العام، تم الإعلان عن أن دانون قد شاركت في جولة تمويل لشركة Hälsa Foods القائمة على النباتات في الولايات المتحدة من خلال صندوق رأس المال الاستثماري الداخلي Danone Manifesto Ventures، كما شهد عام 2019 أيضًا إضافة دانون إلى مجموعات العلامات التجارية الخالية من منتجات الألبان Silk و So Delicious في الولايات المتحدة.

مجموعة لاكتاليس الفرنسية





توسع شركة لاكتاليس الفرنسية في بدائل الألبان

أعلنت شركة Lactalis الفرنسية لمنتجات الألبان أنها ستنقل ماركة زبادي Siggi إلى السوق القائم على النباتات، في ديسمبر 2019، وقالت لاكتاليس، في ذلك الوقت، إن الإطلاق جاء بعد عامين من التطوير ويسد الثغرات الرئيسية التي يرغب المستهلكون في الحصول عليها من منتجات غير ألبان مماثلة"، ويصنع الزبادي الجديد من مزيج من بروتين جوز الهند والمكاديميا والبازلاء.

استخدام نستله للبدائل النباتية 


شركة نستله

قامت شركة نستله العالمية التي تعد أكبر شركة لتصنيع المواد الغذائية في العالم ببناء وجود في بدائل اللحوم النباتية من خلال NPD و M&A ولكنها سعت أيضًا إلى ركوب موجة الاهتمام بمنتجات الألبان النباتية، وتمتلك نستله شركة Terrafertil ومقرها الإكوادور والتي تصنع الأطعمة والمشروبات العضوية والنباتية، والتي أطلقت حليب اللوز بالفواكه في المكسيك في عام 2018، تحت علامتها التجارية Nature's Heart.

وفي عام 2018 أيضًا ، انضمت شركة ميوكو في كاليفورنيا ، التي قيل إنها "تحدث ثورة في صناعة الألبان" من خلال الجمع بين التكنولوجيا الخاصة وطرق القشدة القديمة لصناعة الجبن والزبدة من النباتات ، إلى مُسرِّع النمو الأمريكي Terra المدعوم من نستله.

الاتجاه إلى بدائل الألبان في شركة DMK الألمانية





مجموعة DMK الألمانية

في خريف عام 2021، كشفت أكبر مجموعة ألبان ألمانية عن قسم جديد يركز على البدائل النباتية لمنتجات الألبان، وقالت الشركة في بيان لها: "لقد وصلت البدائل النباتية إلى الاتجاه السائد وهي تمثل المتعة والتنوع ، في الذوق ، لا سيما بين الفئات المستهدفة من الشباب"، معتبرة أنه مع زيادة الطلب على البروتين في جميع أنحاء العالم والتغيرات في المجتمع التي تحدث في نفس الوقت، سيزداد الطلب على البدائل بشكل أكبر في المستقبل. 

وقال الرئيس التنفيذي Ingo Müller في ذلك الوقت: "بصفتنا شركة تعاونية لمنتجات الألبان تتطلع إلى المستقبل ، يجب ألا نغلق أذهاننا عن هذا الاتجاه ، في أي من مجالات عملنا"، وتخطط DMK لإطلاق حليب الشوكولاتة النباتي والحلويات القائمة على الأرز من خلال تجار التجزئة الألمان في ربيع عام 2022، وفي الوقت نفسه، في أبريل 2022 ، ستطلق الشركة آيس كريم نباتي من خلال شراكة مع مجموعة كاتجيس الألمانية لصناعة الحلويات، كما تتطلع الشركة أيضًا إلى طرح بديل نباتي للجبن في الخريف.

مجموعة كيري الآيرلندية

شركة كيري



تقدم مجموعة كيري الأيرلندية مجموعة خالية من منتجات الألبان منذ عام 1994، والعديد من منتجاتها أصبحت خالية من منتجات الألبان والغلوتين واللاكتوز والنكهات والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة والمواد المضافة والمكونات المعدلة وراثيًا والدهون المهدرجة، وهو منتج أطلقت عليه Pure والخالي من منتجات الألبان.

وفي عام 2016 ، قامت Kerry Group  بتوسيع علامة Pure التجارية في سوق الوجبات الجاهزة في المملكة المتحدة مع إطلاق أطباق الغداء والمساء، وطورت الشركة أربعة أواني لتناول وجبة الغداء وثلاثة أطباق في المساء.

استخدام بديل الحليب النباتي في إيطاليا

منتجات شركة Granarolo الإيطالية




تمتلك مجموعة الألبان الإيطالية Granarolo مجموعة خالية من منتجات الألبان مصنوعة من المكونات المحلية - فول الصويا والأرز المزروع في إيطاليا، وتشمل المجموعة مشروبات خالية من الألبان مصنوعة من فول الصويا والأرز والبندق واللوز وجوز الهند وزبادي الصويا وكريمات الطبخ وآيس كريم الصويا الإيطالي، وقد تم اعتماد جميع منتجات الصويا الخالية من الألبان بنسبة 100٪ من Granarolo وفقًا لمعيار DTP 030 - وهي منتجات لا تحتوي على فول الصويا المعدل وراثيًا ولا مشتقة منه.

واتجهت العديد من الشركات العالمية العاملة في مصر إلى الاعتماد على بديل الألبان النباتي، في صناعة منتجاتها مثل الجبن والزبادي، وأشارت تقارير إلى وجود خطة للتوسع في الاعتماد على بدائل اللبن الحيواني بشكل كامل في العديد من شركات الألبان العالمية وعلى رأسها "دانون" و"نستله" العاملتين في مصر، لتقليل الاعتماد على الألبان الحيوانية بهدف الحفاظ على البيئة.

ويتوافر في مصر حليب اللوز، وهو حليب نباتي بالكامل، ومناسب للجميع، ويعد بديلاً للحليب البقري، ولا يحتوى على أى مشتقات من  الحليب الحيوانى ومتاح في الأسواق بسعر 45 جنيهًا للكيلو.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022