leftlogo

رئيس اتحاد النحالين العرب: مصر تشارك في مهرجان "العسل السوري" غدًا

A A A
مهرجان العسل السورى
مهرجان العسل السورى

قال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب في تصريحات لـ "food today" إنه من المقرر انطلاق الملتقى العربي الثاني لتطوير قطاع النحل "ملتقى عسل العرب"  و"مهرجان العسل السوري الثالث" بالعاصمة السورية دمشق غدًا الأحد، وذلك في الفترة من 20 إلى 26 فبراير.


مصر تشارك في مهرجان العسل السوري


ملتقى العسل العربي


وأوضح "بحيري" أن وفدًا من شركات إنتاج العسل المصري والمناحل، يشارك في المهرجان، ومن المقرر أن يتضمن الملتقى العربي إطلاق البرنامج الوطني لمكافحة مرض الفاروا "قراد النحل" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "يو ان دي بي" بمشاركة عدد من المدربين والنحالين.


مهرجان العسل السوري 


الملتقى العربى للعسل


وأكد المهندس إياد زعبول رئيس فرع اتحاد النحالين العرب بسوريا، أنه تم توزيع ما يقرب من 21 ألف خلية نحل، على كامل المحافظات السورية، ما ساهم في تعافي هذا القطاع مرة أخرى، ليصل حجم الإنتاج في عام 2021 إلى 4 آلاف طن من العسل.

 

وأشار "زعبول" إلى  أن النحالة السورية كانت تملك قُرابة الـ632 ألف خلية نحل ما قبل عام 2010، بإجمالي حجم إنتاج 3200 طن سنويًا، حققت الاكتفاء الذاتي الذي يغطي احتياجاتها.

 

وأكد رئيس فرع اتحاد النحالين العرب بسوريا، أن حجم الاستهلاك المحلي يتراوح ما بين 700 إلى 800 طن، ويُخصص ما يوازي الـ1000 طن للتصدير.

 

وأكد "زعبول" على الدور الإيجابي الذي قامت به وزارة الزراعة وهيئة بحوث النحل المصرية، واتحاد النحالين العرب، للمساهمة في إنقاذ وترميم قطاع النحالة السوري، عن طريق فتح معبر جوي لشحن قطعان النحل المصري إلى دمشق.

 

وقال إياد زعبول: "انطلقت شحنات النحل المصري جوًا من القاهرة إلى بيروت ومنها إلى العاصمة دمشق برًا، في ظاهر تحدث لأول مرة بمرور طرود النحل عبر ثلاث دول"، وثمن الجهود المصرية الحثيثة لإنقاذ هذا القطاع الحيوي، والتي لم تتوقف عند حدود إرسال القطعان إلى سوريا، وإنما امتدت لتقديم الدعم الفني عن طريق الخبراء والمختصين، الذين رافقوا هذه الشحنات لداخل العمق السوري.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022