leftlogo

«ملوك العسل».. فتحي بحيري: نصدر النحل «الحي» ومنتجاته للسعودية

A A A
bee-is-for-sweet-honey-2021-08-26-16-29-45-utc
النحل المصري

لا يمكن الاستغناء عن العسل الأبيض الذي يعد أساسيا في الإفطار، ولهواة الغذاء الصحي، وبحسب تصريحات فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب لـ«food today»، تعمل أكثر من 25 ألف أسرة مصرية في مجال تربية النحل.

صادرات مصر من العسل 



                              العسل المصرى ذو جودة عالية 

 


وقال بحيرى إن مصر تصدر سنويًا أكثر من 3 آلاف طن من عسل النحل، بواقع مليون و300 ألف طرب نحل سنويًا للدول العربية والإفريقية، وبهذا تحتل مصر المركز الأول فى تربية النحل على مستوى الدول العربية.


وقال رئيس اتحاد النحالين العرب، إن استراتيجة عمل اتحاد النحالين من 2012 -2022 ترتكز على تدريب النحالين ومربي النحل على استخدام  التكنواوجيا الحديثة فى تربية النحل وكيفية التعامل مع المتغيرات المناخية، والتغيرات اليومية فى درجات الحرارة التي تؤثر على معظم القطاعات ومنها النحل.

مؤتمر دولى للنحالين في مصر


                                    صادرات مصر من النحل 

 


وأكد «بحيري» أن الاتحاد يخطط لعقد مؤتمر دولي 2023 للنحالة العرب، بالاضافة إلى عدد من مهرجانات العسل في بعض الدول العربية، وذلك بعد الانتهاء من مهرجان العسل المصري الذي ينتهي اليوم 13 فبراير، بمشاركة اكثر من 50 شركة مصرية وعربية وعدد كبير من النحالين ومربي النحل من محافظات مصر المختلفة 

السعودية المستورد الأول 


                                السعودية المستورد الأول 

 


كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف أن إجمالي صادرات مصر من النحل الحي بلغت 860 ألفًا و174 طرد نحل خلال الـ 9 أشهر الأولى من عام 2021 ، بقيمة 19 مليون و846 ألف دولار، وذلك في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021. 

 

وجاءت المملكة العربية السعودية في صدارة قائمة الدول التي استقبلت الصادرات المصرية من النحل خلال تلك الفترة، ووصل حجم ما جرى تصديره للسعودية 510 ألف و536 طرد، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة بواقع 303 آلاف و737 طردا، ثم دولة الكويت بنحو 34 ألفا و451 طردًا من النحل الحي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022