leftlogo

رحلة "الفينو" من أصوله في فرنسا إلى قلب مصر

A A A
Fino
تعرف على أصل "الفينو".. وكيف دخل إلى مصر؟

الفينو من أفضل أنواع المخبوزات وأكثرها رواجًا في الشارع المصري، حيث انه من أنواع العيش الرئسية في مصر أيضًا، ولن يبقى السؤال هنا عما هو أصل الفينو؟ وكيف دخل إلى مصر؟

أصل "الفينو"

تأسس العيش الفينو على ايدي الفرنسيين وتحديدًا في مدينة "فينا"، حيث انهم اشتهروا آنذاك بأعداد وتحضير الفينو بوصفات رائعة ومختلفة.

بداية "الفينو" في مصر

وبالتزامن مع ذلك فقد بدأ ادخال الفينو مصر على يد أحد اليونانيين والذي يدعى باسم الخواجة "فينو" حيث كان مقيم في حي الابراهيمية الموجودة في محافظة الإسكندرية.

بعد ذلك قرر "فينو" في يوم من الأيام، أن يقوم بافتتاح مخبز كبير مخصص لعمل المخبوزات والعيش الإفرنجي، واستطاع بسرعة كبيرة أن يستطيع أن يكون أشهر حلواني وخباز في الإسكندرية.

افتتاح اول مخبز في الجمهورية

ويرجع أصل العيش الفينو الى هذا المخبز وصاحبه حيث عرف المخبز بجودة العيش الافرنجي الذي يقوم على إعداده الخواجة اليوناني والذي كان يسمى فينو ومن هنا صار الناس يطلقون على العيش الافرنجي اسم عيش فينو نسبة إلى الخباز الذي قام بعمله وهو الخواجة فينو وانتشر الاسم في جميع أرجاء مصر وصار يعرف حتى الآن بالعيش الفينو.

كيف دخل الفينو للقاهرة؟

دخل "الفينو" للقاهرة على يد مخبز "نجيب وسيلي" الذي تأسس عام 1897 وهو أقدم مخبز في القاهرة ويقع في شارع مهدي بجوار شارع الجمهورية في منطقة وسط البلد

أقرأ أيضًا: رحلة الأبداع من لندن إلى مصر.. كيف بدأت قصة صناعة "الشيبسي" في مصر؟

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022