leftlogo

زيادة الطلب على البصل المصري مع انخفاض المساحات المزروعة سبب من أسباب ارتفاع السعر

A A A
تخزين البصل
بصل
ازدهرت صادرات البصل المصرية حتى وقت قريب، خاصة في الأسواق الأوروبية، وذلك في ظل انخفاض المعروض منه على مستوى العالم، ذلك حسبما ذكر موقع "فريش بلازا".

وأشار محمد حسن، الرئيس التنفيذي لشركة "أون تريد"، لقد قمنا بتصدير المزيد من البصل وذلك مقارنة بالموسم السابق، وعلى مستوى مصر قد تجاوزت صادرات البصل بنسبة تصل الى 324 ألف طن حتى وقتنا هذا، وأتت زيادة الطلب على البصل المصري في الوقت الذي انخفضت فيه مساحات البصل المزروعة في مصر، وذلك أدى الى ارتفاع أسعاره في الفترة الحالية.

وأضاف "محمد حسن" كانت الزيادة مؤقتة، وقد عاد الوضع الى طبيعته خلال شهر سبتمبر الجاري، ونتيجة لانخفض انتاج البصل تم وقف تصديره الى السوق الأوروبية، ولكن ظلت احجام صادراتنا الى أوروبا مرتفع حتى أغسطس الماضي، ولكن الان نرى انتاج البصل في أوروبا قد تعافى وخاصة في هولندا، فرنسا واليونان، وقد حوالنا تصديرنا من البصل الى معظم البلدان العربية، شرق اسيا وبعض الاسواق الافريقية.

وقال "محمد" إنه على الرغم من زيادة الصادرات هذا العام، إلا أن عدم استقرار السوق تسبب في مشاكل تجارية، من جانبه أضاف إن الظروف المناخية تزداد صعوبة، مما يزيد من تكاليف الإنتاج، خاصة هذا العام، كما تسبب ذلك في عدم استقرار الأسواق وادى الى تذبذب كبير في الأسعار، والتي تتغير أحيانًا بشكل يومي، و كانت هناك أوقات اضطررنا فيها للتصدير دون ربح.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022