leftlogo

زيادة قدرها 140 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الكمون والفلفل الأسود مع بداية العام الجديد.. فما السبب؟

A A A
كمون
ارتفاع اسعار الكمون والفلفل الاسود مع بداية العام الجديد
شهدت أسعار التوابل والعطارة في مصر ارتفاعًا كبيرًا مع بداية العام الجديد 2024، وذلك بالتزامن مع زيادة أسعار المشروبات الشتوية ايضًا بنسبة وصلت إلى 80% مقارنة بالعام الماضي.

اسعار الكمون والفلفل الاسود تتجاوز التوفعات هذا العام

حيث كشف مجدي توفيق نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك زيادة في أسعار الكمون والفلفل الأسود، والتي تعتبر أحد أهم منتجات العطارة المتواجدة في كل البوت المصرية.

حيث تابع أيضا ان سعر كيلو الكمون البلدي والمستورد قد وصل إلى 400 جنيهًا مقابل 280 جنيهًا قبل شهرين فقط، وذلك بزيادة قدرها 140 جنيهًا للكيلو.

الاسباب وراء زيادة اسعار الكمون

ولكن ما أسباب هذه الزيادة المبالغ فيها، فقد أوضح توفيق أن ارتفاع أسعار الكمون جاء بسبب قلة المعروض منه حاليًا وارتفاع أسعاره عالميًا أيضًا، فقط يتم استيراده من الهند والتي تراجع الإنتاج بها خلال العام الماضي 2023، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار في الأسواق الموازية.

تكاليف استيراده ترفع من اسعاره

وماذا عن الفلفل الأسود، أضاف نائب رئيس الشعبة أن سعر كيلو الفلفل الأسود سجلت ارتفاعًا ايضًا لما يقرب من 70 جنيهًا، لتصل إلى 240 جنيهًا مقابل 170 جنيهًا خلال العام الماضي، ويرجع السبب على ارتفاع تكاليف استيراده من البرازيل.

مصر لا تزرع التوابل.. ماهي الدول المصدرة لها؟

وفي نفس السياق أفاد توفيق بأن مصر تعتمد بشكل كبير على استيراد معظم توابلها من الخارج، حيث تأتي هذه التوابل من دول مثل الهند وتركيا وأفغانستان وسوريا والمغرب.

جوز الطيب يصل إلى 800 جنيهًا

وذكر ايضًا أن سعر كيلو الثوم والبصل البودرة قد وصل إلى حوالي 80 جنيهًا، فيما وصل سعر كيلو الحبهان إلى 90 جنيهًا، وكان سعر جوز الطيب قد بلغ نحو 800 جنيه، بينما وصل سعر القرنفل إلى نحو 660 جنيهًا.
أقرأ أيضًا: تراجع إقبال المستهلكين على مشروبات الشتاء بنسبة 30%.. وارتفاع الأسعار يؤثر سلبًا على سوق السحلب والكاكاو
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022