leftlogo

زيوت الطعام المصرية تغزو الأسواق العالمية بـ 371 مليون دولار في 2021

A A A
essential-oils-diffuser-distributing-aromatherapy-2021-08-29-14-11-42-utc
زيوت
تربعت زيوت الطعام على قائمة أكبر الصناعات الغذائية التي صدرتها مصر خلال العام الماضي، وكانت الأعلى نموًا بين مختلف المنتجات لتعكس قوة الطلب الخارجي على المنتج المصري من المنتجات الغذائية بمختلف الدول مستفيدة من موقع مصر الجغرافي، الذي رفع القدرة التنافسية للمنتج المصري في ظل زيادة أسعار الشحن الدولي. 

صادرات الزيوت 


وحققت صادرات مصر من زيوت الطعام خلال العام 2021 نحو 371 مليون دولار مقابل 215 مليون دولار في 2020 مسجلة طفرة قياسية بنسبة نمو 72%، وفق تقرير رسمي عن التجارة الخارجية.

وتصدر مصر زيوت الطعام إلى دول متعددة أبرزها الدول الأفريقية والعربية في مقدمتها الأردن والعراق وليبيا، فيما تسعى الشركات المصرية المصدرة للتوسع بشكل أكبر في التصدير واستعادة التعامل مرة ثانية مع عملائهم في الخارج بعد انتهاء 3 أشهر الخاصة بقرار حظر تصدير زيوت الطعام.

وقف التصدير


وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، الشهر الماضي، قراراً بوقف تصدير الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر، إلى جانب وقف تصدير الدقيق والمكرونة والفول والفول المدشوش والعدس.

وحققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام 2021 لتقترب من نحو 4.1 مليار دولار، وهي أعلى معدلاتها على الإطلاق.

وتستورد مصر أكثر من87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج معظمها من دول روسيا وأوكرانيا والأرجنتين وأندونيسيا وماليزيا، بمراحل إنتاجية مختلفة، تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط.

ويعمل في إنتاج زيوت الطعام بمصر 4 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للحكومة، وهي الإسكندرية للزيوت والصابون، وطنطا للزيوت والصابون والمياه الطبيعية، وأبو الهول للزيوت والمنظفات (الملح والصودا سابقاً)، والنيل للزيوت والمنظفات.

إنتاج متنوع


وتنتج هذه الشركات المنتجة لزيت الطعام، بما يشمل عمليات التكرير بشكل أساسي، إضافة إلى بعض عمليات عصر البذور الزيتية.

ويسعى المجلس التصديري للصناعات الغذائية لزيادة صادرات القطاع لمختلف المنتجات وذلك من خلال إعداد دراسات وافية عن الأسواق وفي مقدمتها السوق الأفريقية بالإضافة إلى بعثات استكشافية وتتبعها بعثات تجارية للتعريف بالمنتج المصري وإعداد لقاءات ثانية مع كبرى المستوردين بهدف زيادة الصادرات والبحث عن فرص جديدة.

couple-shopping-at-supermarket-2021-08-26-17-32-24-utc
تسوق
beautiful-women-shopping-vegetables-and-fruits-2021-08-29-07-14-15-utc
تسوق
flax-seed-and-oil-2021-08-26-15-24-04-utc
زيوت
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022