leftlogo

سباق الدليفري.. منافسة بين الشركات الناشئة في الهند للوصول للمستهلك أولا

A A A
دليفري شركة زيبتو الهندية
دليفري شركة زيبتو الهندية

رغم القيود التي فرضتها جائحة فيروس كورونا على قطاع الأغذية والمشروبات في العالم، إلا أن خدمات توصيل الطلبات للمنازل «الدليفري» شهدت نمواً غير مسبوق خاصة بعد إغلاق المطاعم والفنادق.

منافسة شرسة 
ففي الهند تزداد حدة المنافسة بين الشركات الناشئة في الأغذية والمشروبات، من أجل الوصول بأسرع وقت لمنازل المستهلكين وبأي طريقة في سوق يضم 1.4 مليار عميل.

وازدهرت خدمات الدليفري أو التجارة السريعة لشركات توصيل البقالة الناشئة في الهند، خاصة مع تسليم الطلبات للزبائن في غضون 10 دقاىق.

استثمارات ضخمة 
بلغت قيمة الاستثمارات في بيع المواد الغذائية بالتجزئة في الهند نحو 600 مليار دولار، خاصة مع وجود شركات ضخمة للبيع بالتجزئة مثل أمازون، و وول مارت التي استحوذت على 77% من شركة فليبكارت الهندية والمتخصصة في التجارة الإلكترونية.

 

وقالت شركة «RedSeer» الهندية للاستشارات الإدارية، إن قطاع التجارة السريعة، الذي بلغت قيمته 300 مليون دولار العام الماضي، سيصل إلى 5 مليارات دولار بحلول 2025.

شركات ناشئة
ودخلت شركتي « Blinkit» و«Zepto»، في منافسة من أجل توظيف عمال جدد وفتح متاجر جديدة بهدف الاستحواذ على حصة أكبر في السوق.

 

وتعد «Blinkit» و«Zepto» من الشركات الناشئة في الهند، التي تقدم أسرع خدمة لتوصيل طلبات البقالة للمنازل وذلك في غضون 10 دقائق، وهو أقل بكثير من منافسين آخرين يستغرقون ساعات أو حتى أيام لتسليم الطلبات.

ومع ظهور هذه الخدمة في الهند، اشتدت المنافسة بين شركات ومتاجر البيع بالتجزئة خاصة مع رغبة المستهلكين في الحصول على مواد البقالة في أسرع وقت.

وتضع «Blinkit»، هدفـًا في أن تصبح قيمتها 100 مليار دولار من بين شركات التجزئة، فيما تخطط «Zepto» للوصول إلى 20 مليار دولار.

المتاجر المظلمة 
تستخدم الشركات الناشئة مثل «Blinkit»، ما يعرف في الهند بـ«المتاجر المظلمة»، وهي أماكن غير مخصصة للبيع وللجمهور ،إذ تحصل عليها الشركات في مباني داخل الأحياء المكتظة بالسكان، وتقوم بتعبئة طلبات البقالة هناك، لتضمن لموظفي الدليفري الوصول بشكل أسرع إلى المستهلك.

وأدى ذلك إلى توجه الزبائن لخدمات تلك الشركات بعدما كانوا يتعاملون مع متاجر مثل  BigBasket التابعة لأمازون، وذلك بسبب الوصول السريع للطلبات.

التوصيل الفوري
كما أجبر ظهور الخدمات السريعة شركة «Reliance»، وهي الأكبر للبيع بالتجزئة في الهند، على الاستثمار في مجال التوصيل الفوري وذلك عبر «Dunzo» وهي شركة ناشئة في خدمة توصيل الطلبات عبر الإنترنت في 19 دقيقة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022