leftlogo

ستاربكس تحت المجهر.. دعوة قضائية ضد الشركة واتهامات بالتضليل

A A A
starbucks
ستاربكس تحت المجهر
قامت رابطة المستهلكين الوطنية (NCL) في كولومبيا، وهي منظمة مناصرة للمستهلكين في الولايات المتحدة، برفع دعوى قضائية مؤخرا ضد شركة "ستاربكس"، تتحدى فيها تأكيد الشركة على أن القهوة تأتي من مصادر أخلاقية وصديقة للبيئة.

الاتهامات الموجه لـ ستاربكس

تزعم الدعوى القضائية، المرفوعة في المحكمة العليا في كولومبيا، أن شركة ستاربكس كانت تروج بشكل مضلل للشاي والقهوة على أنها من مصادر أخلاقية بنسبة 100٪، على الرغم من الأدلة على انتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالمزارع في كينيا والبرازيل وجواتيمالا.

ادعاءات ستاربكس 

وفقًا لـ NCL، فإن الحملات التسويقية لشركة ستاربكس تضع عملاق القهوة العالمي كشركة رائدة في مجال الحفاظ على البيئة، لكن الدعوى القضائية تؤكد على أن هذه الادعاءات خادعة.

ويؤكد ملف القضية أن "ستاربكس" تقوم بتشغيل الأطفال والعمال بدون مقابل في مزارع القهوة والشاي.
وشددت سالي جرينبيرج، الرئيس التنفيذي لمنظمة NCL، على أهمية الشفافية، قائلًة: "في كل كيس قهوة من "ستاربكس" الموجودة على ارفف متاجر المقهى، تقوم السلسلة بالتكذيب والتضليل على المستهلكين.

قضايا طرحها الملف

تعتبر الدعوى القضائية ضد شركة ستاربكس تحدٍ كبيرًا يتعلق بانتهاكات العمل وتقصيرها في تبني اخلاقيات تحمي عملاها في سلاسل التوريد الخاصة بها.

كما يشير ملف القضية إلى فشل الشركة في الكشف حقائق ما تقوم به أو على الأقل تكذيب القضية المرفوعة ضدها، مما يؤدي إلى إثبات تلك الاتهامات عليها.

ستاربكس ترد

في ردها على الدعوى، أعلن متحدث باسم ستاربكس أنهم يعتزمون الدفاع بشكل قوي ضد الادعاءات الموجهة لهم، مؤكدًا أن الشركة قد قامت بتحسين التزاماتها الأخلاقية تجاه العملاء.

وأشار المتحدث إلى التعاون المستمر مع شركاء الأعمال لتلبية معايير حقوق الإنسان العالمية، مع التأكيد على إجراءاتها الدورية للتحقق من آمن سلسلة التوريد.

تتناول الدعوى حادثة معينة تمت في عام 2022، حيث تم إنقاذ 17 عاملاً، بينهم ثلاثة مراهقين، من مزرعة بن في البرازيل، وفقًا للملف، فإن العمال كانوا يعملون في ظروف قاسية دون وسائل الحماية اللازمة، وكانوا مجبرين على رفع أكياس القهوة الثقيلة، وهذا يسلط الضوء على التحديات الأخلاقية التي قد تواجهها شركات مثل ستاربكس في ضمان تلتزم بالمعايير الأخلاقية وحقوق العمال في سلسلة التوريد.

الشركات في تتغاضى عن كافة الحقوق الإنسانية

مع استمرار تطور القضية، يظل الجدل حول التزام الشركات الكبرى بالأخلاقيات وضمان سلامة عمالها في مركز الاهتمام، مما يجعل هذه الدعوى قضية هامة لمراقبة كيف ستتعامل الشركة مع التحديات المطروحة وكيف سيؤثر ذلك على سمعتها وعلاقتها مع الجمهور؟
أقرأ أيضًا: بنفس المنيو وقائمة المشروبات...هل غيرت "ستاربكس" اسمها لـ "Viesta" للعودة للأسواق مرة أخرى؟ 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022