leftlogo

«ستاربكس» تغزو العالم بـ2000 فرع جديد

A A A
ستاربكس
ستاربكس

29 مليار دولار إيرادات السلسلة خلال 2021
مبيعات البن تتعافى وتعود إلى مستويات ما قبل "كورونا"


أصبحت شركة «ستاربكس» الأمريكية أكبر سلسلة قهوة في العالم، بما تملكه من أكثر من 33.8 ألف موقعًا ومتجرًا تابعين لها.


وقالت صحيفة فاينانشال تايمز العالمية، إن ستاربكس التي تتخذ من مدينة سياتل الأمريكية مقرًا لها، ستفتتح نحو ألفي موقعًا جديدًا خلال العام الجاري والعديد منها في الخارج.


المبيعات
وأضافت أن مبيعات السلسلة ارتفعت بنسبة تصل إلى نحو 31% خلال الربع الأخير من العام الماضي، نتيجة افتتاح أكثر من 500 متجرًا جديدًا خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي.

أمازون جو
وأشارت الصحيفة إلى أن الشراكة المحتملة بين شركتي أمازون وستاربكس ،والتي تؤسس لإنشاء نمط جديد من متاجر بيع القهوة، سيغير شكل المقهى، إذ يضم التصميم الأولي للمتجر المحتمل قسم الطعام «أمازون جو» ضمن مقهى يحتوي على أماكن للجلوس، حيث يستخدم الزبائن تطبيقات منفصلة للدفع، تشمل تطبيق ستاربكس للمشروبات وتطبيق أمازون للطعام.


ولفتت الصحيفة إلى أن الشراكة الجديدة تعد جزءًا من متاجر البقالة غير النقدية في أمازون ،مضافًا إليها أماكن تناول القهوة، وستعطي الأولوية للمعاملات السريعة على أمل زيادة إقبال العملاء.


استحواذ
وتابعت الصحيفة أن بزوغ ستاربكس بعد تأسيسها من خبرات Peet’s، دفع الأخيرة إلى الدخول في صفقة استحواذ مع شركة JAB الألمانية العملاقة في عام 2012 وانطلقت مع غيرها من العلامات التجارية للقهوة والشاي في عام 2020، وهي تمتلك قيمة أسهم تبلغ عُشر قيمة أسهم ستاربكس.


فترة كورونا
وتطرقت إلى انخفاض مبيعات مطاعم ستاربكس خلال وباء كورونا، كما اضطرت الشركة إلى رفع متوسط أجرها وسط نقص العمالة وهي حالة سادت غالبية دول العالم.


وأكدت الصحيفة، أن القهوة ستظل رفاهية يومية شهيرة لا يمكن الاستغناء عنها، ورغم تراجع مبيعات السلسلة في الصين، ولكن عادة تكون الصين واحدة من أسرع الأسواق نموًا.

الإيرادات
وتابعت أنه عادت مبيعات القهوة بالفعل إلى مستويات ما قبل كوفيد 19 خلال السنة الماضية 2021، حيث وصلت إيرادات ستاربكس إلى نحو 29 مليار دولار بزيادة ملحوظة عن عام 2020.


وعلى الرغم من القفزة في ماكينات صنع القهوة المنزلية، فإن الطلب على القهوة مرتفعة الثمن داخل ستاربكس آخذة في الازدياد، كما أن خطط الشركة لزيادة المواقع بنحو 6 في المائة هذا العام سيبقي ستاربكس في الصدارة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022