leftlogo

تصدر 70% من منتجاتها لأكثر من 40 دولة

«سفن سكاي» تضع روشتة لزيادة صادرات مصر من الصلصة

A A A
طريقة عمل 3انواع صلصة للطبخ سارة عبد السلام
الصلصة

ارتفع الطلب بشكل ملحوظ على صادرات الصلصة والمركزات من مصر خلال السنوات الأخيرة، وزاد الطلب بشكل أكبر آخر عامين مع زيادة أسعار الشحن وارتفاع تكلفة التصنيع في أوروبا والصين، مما دعم وجود المنتج المصري بشكل أكبر في دول عدة لم تكن على خريطة الشركات المصدرة من قبل.

قال شريف غالي، رئيس مجلس إدارة شركة سفن سكاي للصناعات الغذائية المتخصصة في إنتاج الصلصة والمركزات والكاتشب، إن المنتج المصري أمامه فرصًا واعدة في زيادة الصادرات خلال السنوات المقبلة، كما يحظى المنتج المصري بقدرة تنافسية عالية.

أشار إلى أن الصناعات الغذائية التي تعتمد على المنتجات الزراعية المحلية سيكون أمامها فرصًا ذهبية في زيادة صادراتها وفي مقدمتها الصلصة، حيث تصل نسبة المكون المحلي في منتجها إلى 75%.

صادرات سفن سكاي

وتستحوذ شركة سفن سكاي للصناعات الغذائية على ما يقرب من 36% من صادرات مصر من المركزات ومنتجات صلصة الطماطم، حيث تصدر 70% من منتجها لأكثر من 40 دولة، كما تستحوذ الشركة على 7% من مبيعات صلصة الطماطم بالسوق المحلية، والتي يروج لها بالعلامة التجارية (كنزي).

وشدد غالي على أهمية زيادة مساحات الأرض المنزرعة من الطماطم لتوفير احتياجات المصانع وزيادة طاقاتها الإنتاجية للوفاء بالطلب التصديري المتزايد.

لفت إلى طلب مرتفع على الصلصة من دول أوروبا وغرب أفريقيا مؤخرًا والتي كانت تعتمد بشكل أساسي على الاستيراد من الصين، والتي تصل بها مدة الشحن إلى 40 يومًا، مقارنة بالمنتج المصري الذي يصل خلال 12 يومًا لدول شمال أفريقيا، كما توجد فرص كبيرة في دول الخليج.

وبحسب رئيس سفن سكاي فقد استفادت الشركة من مبادرات صرف مستحقات الشركات المتأخرة من المساندة التصديرية امتدت لسنوات والتي ضختها الشركة في تحديث مصنعها وتطويره، وإضافة خطوط إنتاج جديدة، كما شدد على سرعة صرف المستحقات الجديدة أولا بأول لتمكين الشركات من الاستفادة منها بشكل أفضل في التوسع والتحديث المستمر.

 طالب بزيادة دعم المصنعين والشركات المصدرة لمواصلة منافستها بالتصدير وتطوير وتحديث منتجها باستمرار، ووضع حلول للمعوقات التي تواجهه؛ للاستفادة من الفرص المتوفرة أمامه في السوق العالمية.

وأكد أهمية تطوير المنتج المحلي فيما يخص التعبئة لعبوات الصلصة، حيث تستورد شركته عبوات الصلصة المعدنية من أوروبا، مشيرًا إلى أن تطوير المنتج المحلي سيساهم في زيادة نسبة المكون المحلي لدى الشركة وخفض تكلفة الإنتاج.

التيسير على الشركات

وفيما يخص القرارات المنظمة للعملية الاستيرادية أشار رئيس مجلس الإدارة إلى ضرورة التيسير على الشركات الملتزمة بعقود التصدير بتسهيل وسرعة فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد الخامات لدعم خطط الشركات والوفاء بتعاقداتها التصديرية.

و"المنتج المصري أكثر تنافسية من المنتج الصيني والأوروبي حاليًا، كما استفادت مصر من موقعها الجغرافي المميز وتوسطها خريطة العالم في الوصول في أوقات قياسية إلى معظم دول العالم، خاصة بعدما أصبحت تكلفة الشحن محددًا أساسيًا في تسعير المنتج"؛ وفق تأكيد رئيس سفن سكاي.

صادرات مصر من الصلصة

وسجلت صادرات مصر من الصلصة ومعجون الطماطم نحو 86 مليون دولار مقابل 51 مليون دولار خلال 2020، وبزيادة 68%.

وبلغت صادرات صلصة الطماطم المصرية خلال العام الماضي نحو 48 مليون دولار مقابل 38 مليون دولار في 2020 محققة نموًا بنحو 27%، مستفيدة من زيادة الطلب العالمي على المنتج المصري.

وسجلت صادرات مركزات الطماطم 38 مليون دولار مقابل 13 مليون دولار في 2020 بنسبة نمو 183%، وذلك مع ارتفاع معدل الطلب من قبل المصانع الأوروبية المنتجة للصلصة.

وتستحوذ دول الاتحاد الأوروبي على نصيب الأسد من صادرات مركزات الطماطم، وبعض الدول الإفريقية مثل أوغندا، كما شهد الطلب العالمي على الصلصة والطماطم زيادة كبيرة، وأمام مصر فرصة كبيرة في حين استغلت مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة في زراعة الطماطم.

وتصدر مصر الصلصة إلى أسواق متعددة في الدول العربية والإفريقية والتي شهدت نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة على المنتج المصري.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022