leftlogo

«سكرها مرتفع واستخدمها القدماء».. نمو سوق «الفاكهة المجففة» 7.8%

A A A
image
مجموعة من الفواكه المجففة

تعرف الفواكه المجففة بتلك الثمار التي مرت بعملية إخراج للسوائل منها وتجفيفها بهدف المحافظة عليها وتخزينها لأطول فترة، بحيث تبدو الثمرة جافة ومنكمشة، ولكن في ذات الوقت غنية بالقيم الغذائية والسعرات.

 

تجفيف الفاكهة

 أساليب تجفيف الفاكهة 

 

 

لجأت الحضارات القديمة إلى تجفيف الفاكهة، للحفاظ على صلاحيتها لأطول فترة ممكنة وتخفيف وزنها بعد إفراغها من السوائل، ليسهل نقلها من مكان لأخر.


وينصح بأكل الفواكه المجففة قبل القيام بنشاط بدني، وكذاحال انخفاض مستوى السكر في الجسم، لاحتوائها على تركيز مرتفع من السكر يمكنها من توفير الطاقة الفورية.

 

فوائد صحية وأضرار

فوائد الفاكهة المجففة

وتعد الفواكه المجففة غنية بالألياف التي تحارب الإمساك وتعزز النشاط المعوي السليم، كما أن الفواكه المجففة غنية بالمعادن مثل: «الفوسفات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب، والحديد، والأحماض الدهنية».

 

وتعتبر الفواكه المجففة مصدر طاقة بديل وأفضل بكثير عن الشوكولاتة والحلويات لمن يعانون من نقص الوزن، كما أن الفواكه المجففة والمكسرات تعد وجبة خفيفة ومغذية عند تناولها بصورة مدروسة.

 

أضرار الفاكهة المجففة

للفاكهة المجففة أضرار 

رغم الفوائد المتعددة للفواكة المجففة، إلا أنها قد تكون لها آثار جانبية في بعض الأحيان، فقد يجري إضافة ثاني أكسيد الكبريت لتعزيز لونها أثناء عملية إنتاج الفواكه المجففة، ما قد يتسبب بدخول هؤلاء الذين يعانون من مشاكل مزمنة في التنفس في نوبات ربو أو التهاب في الشعب الهوائية.

 

وتفقد الفواكه «فيتامين ج» الموجود فيها أثناء عملية التجفيف حيث يتحلل، كما تعد الفواكه المجففة غنية بالسعرات الحرارية بالنسبة لوزنها، وتصل كمية السعرات الحرارية فيها ما بين 5إلى 7 أضعاف الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة.

 

ويحتوي المشمش المجفف على 238 سعرة حرارية لكل 100 جرام، بينما يحتوي المشمش الطازج على 48 سعر لكل 100 جرام.

 

السوق العالمي للفاكهة المجففة

  نمو أسواق الفاكهة المجففة

 

وقال تقرير «السوق العالمية للفواكه المجففة 2021» الذي أصدرته مؤسسة «Research And Markets» إنه من المتوقع أن ينمو سوق الفواكه المجففة العالمي من 6.34 مليار دولار في عام 2020 إلى 9.50 مليار دولار في عام 2025 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 7.8٪.


الشركات العالمية الرائدة في تجفيف الفاكهة


نمو سوق الفاكهة المجففة

 

استطاعت عدد من الشركات تصدر الترتيب العالمي والسيطرة على أسواق الفاكهة المجففة، وأبرز اللاعبين العالميين في هذا المجال هى شركات «Sunbeam Foods و Group Ltd Sun-Maid وBergin Fruit and Nut Company وTraina Foods وSunsweet و Lion Raisins Inc و Murray River Organics Gr وNational Raisin Company  وGeobres».




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022