leftlogo

سمن نباتي غير مهدرج! هل هو مصطلح حقيقي أم مجرد دعاية من الشركات؟

A A A
AACD9D31-1B6F-467C-89EB-F1738405E2B6
سمن نباتي
تجري سباقات وحروب في ساحة السوق المصري، والتي يبدأ أطرافها بالضرب في بعضهم من كافة الجهات، إنها حرب تنافس شرسة بين الشركات والعلامات التجارية الكبرى، حيث يكون المستهلك الذي يعيش في فكرة أنه الأفضل وصاحب العقل الرشيد، "الهدف الرئيسي".

استخدام مصطلح "غير مهدرجه" في التسويق وتأثيره على اتجاهات المستهلكين

من فتره ليست ببعيدة قام عدد من الشركات المصنعة للسمن النباتية في مصر بالترويج لأنفسهم بشكل غير صادق، ولعل من أبرز هذه العلامات هما جنه وروابي التابعتين لشركة لـ صافولا، حيث أعلنا انهما "أول سمن غير مهدرج في مصر".

سرعان ما شعر المستهلك انه في يد امينه تحرص على مصلحته وصحته، ولكن في الأساس لا يعرف العميل معنى كلمة "هدرجة" ولكن الذي بات يشغل العقول وقتها انها "غير مهدرجة ونباتية".

وبناءً على ذلك قامت أضافوا جملة "غير مهدرجه ونباتية" على عبواتهم الخاصة، وهذا ما جذب إليهم الكثير من المستهلكين وبالتالي فقاموا بالابتعاد عن الشركات الأخرى.

وتأثرت مبيعات الشركات الأخرى المنافسة وهي آرما المنتجة لـ سمن "كريستال"، فقامت الشركة بطباعة غير مهدرجه على عبوتها لتجذب المستهلكين الذين فروا من شراءها واتجهوا الى جنه وورابي.

هل استخفت الشركات بالعقول؟

في حقيقة الامر استغلت الشركات عقول المستهلكين وتلاعبت بها، وذلك من اجل الحصول على نسبة أكبر في الأسواق وتحقيق مبيعات ضخمة، وهذا أدى الى فقدان المصداقية والشفافية الكاملة.

وتغاضت الشركات عن تفسير قيامها بتصنيع سمن خالي من الهدرجة وإضافة الهيدروجين اليه ليتشكل في صورة صلبة، فما الطريقة التي تعتمدها الشركات لتقديم سمن صلب وفي نفس الوقت غير مهدرجه؟

تكون الزيوت في الأساس سائلة، ولكي تتحول إلى سمنة في حالة صلبة، يتم إضافة ذرات الهيدروجين إليها في عملية تسمى الهدرجة.

انواع الهدرجة 

الهدرجة الجزئية: يحدث فيها اشباع الزيوت بالهيدروجين جزئيًا، مما يعطي شكلًا صلبًا متماسكًا. يمنح هذا المصنعين القدرة على إنتاج السمن.
الهدرجة الكاملة: يتم فيها تحويل الزيوت أو الدهون بالكامل إلى حالة صلبة، وذلك في درجة حرارة الغرفة العادية.

تلك العمليات تهدف إلى تغيير خواص الزيوت لتحقيق القوام والملمس المرغوب في المنتج النهائي، مثل السمن والدهون الصلبة، وتلبية احتياجات الصناعات المختلفة.

وتتواجد الزيوت المهدرجة في الزيوت النباتية، الزبد النباتي، وغيرها من الأطعمة الأخرى.

الحقيقة وراء السمن النباتي غير المهدرج.. هل هناك منتجات حقاً تلبي هذه الوصفة؟

وفي نهاية المطاف هل تعتقد أن سمن كريستال او جنة او روابي او هانم غير مهدرجه، وهل هناك زيوت نباتية غير مهدرجة، وكيف تمكنت الشركات من تضليل المستهلكين وإظهار منتجاتها في صورة صلبة توضح انها طبيعية، ولكن بعد التحليل تبين السبب يكمن في الإضافات المختلفة التي تقوم الشركات بإضافتها الى السمن والتي تعمل على تحويلها من الحالة السائلة الى الصلبة، وهي أخطر الطرق التي يتم استخدامها لتصنيع السمن.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022