leftlogo

طريقتان لإنتاجه محليًا

سيد بسيوني: 200 ألف طن استهلاك مصانع «الشيبسي» من زيوت الطعام

A A A
سيد بسيوني المدير التنفيذي لمجموعة أرما للزيوت والصابون المنتجة لعلامة «كريستال»
سيد بسيوني المدير التنفيذي لمجموعة أرما للزيوت والصابون المنتجة لعلامة «كريستال»

قال سيد بسيوني المدير التنفيذي لمجموعة أرما للزيوت والصابون المنتجة لعلامة «كريستال»، إن الشركات المحلية تستورد ما بين 95 إلى 98% من زيوت الطعام من الخارج، موضحًا أن بورصة السلع العالمية هي المتحكم الرئيسي في سعر الزيوت.


أضاف في تصريحات خاصة لـ««Food Today» أن مصر تعد أكبر دولة مستهلكة للزيوت على مستوى العالم بنحو مليوني طن سنويًا، موضحًا أن المستهلك الرئيسي لزيوت الطعام في مصر هم الأفراد ولاسيما من خلال صرف التموين بينما شركات الشيبسي مثلاً التي تستخدم الزيوت كمادة أساسية في الإنتاج لا تستهلك إلا أقل من 10% ما يقارب 200 ألف طن سنويًا وذلك من إجمالي زيوت الطعام في مصر.


إنتاج زيت الطعام


أوضح "بسيوني" أن القطاع الخاص أو الحكومة لا يمكنهم التحكم في أي سعر لزيوت الطعام، ولكن الشركات تقوم بشراء مخزونها من الزيوت لمدة ثلاثة أشهر، ويتم التعاقد على السعر وفقًا لسعره بالبورصة العالمية.


أوضح المدير التنفيذي لمجموعة أرما للزيوت والصابون المنتجة لعلامة «كريستال» أن الحل الأمثل لتحول مصر لدولة منتجة لزيوت الطعام، وهو ما قام به القطاع الخاص بالتواصل مع الحكومة ويلقى اهتمامًا من الرئيس السيسي، هو زيادة مساحة الأراضي المزروعة من القطن والاستفادة ببذرته، وكذا فول الصويا وزهرة دوار الشمس، وهم أهم ثلاثة محاصيل لإنتاج الزيوت، وذلم إما في الأراضي المستصلحة أو غيرها من الأراضي.


المحاصيل الاستراتيجية


 

وأشار إلى أن هناك حلاً أخر يتمثل في زراعة مساحات كبيرة تصل إلى نحو مليون فدان في الدول المجاورة مثل جنوب السودان، ويعزز من ذلك أيضًا بتأسيس خط سك حديد بين مصر وجنوب السودان وتحديدًا في جوبا، حيث يعزز من نقل وتبادل السلع لاسيما المحاصيل الاستراتيجية.


ولفت إلى أن المياه متاحة بوفرة في جنوب السودان، وكذا الخبرات المصرية التي تعزز من جودة زراعة المحاصيل المهمة، مشيرًا إلى أنه لابد أن ينتهج الأفراد سياسة ترشيد في استهلاك الزيوت بدعم من وسائل الإعلام ووزارة الصحة.


وتابع "بسيوني" أن مصانع الزيوت تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية وتقوم باستيراد الزيوت وتكريرها وتعبئتها دون أي أزمات، لافتًا إلى أن سبب ارتفاع أسعار زيوت الطعام خلال العام الماضي، هو صعود رسوم النولون والنقل من الخارج، وذلك عقب فتح الأسواق العالمية بعد ذروة جائحة كورونا.


استقرار الأسعار


وأكد المدير التنفيذي لمجموعة أرما للزيوت والصابون المنتجة لعلامة «كريستال»، أن المؤشر العام لأسعار الزيوت خلال الفترة الحالية، يميل نحو الاستقرار أو انخفاض أسعار الزيوت بمعدلات محدودة خلال العام الجاري.


وتابع أن أبرز الدول التي تستورد منها مصر الزيوت هي إندونيسيا وماليزيا، إذ تستورد منها مصر زيوت النخيل والأولين، بينما يستورد زيت عباد الشمس من البرازيل وأوكرانيا، وزيت الذرة من البرازيل وأمريكا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022