leftlogo

شركات البصل تستئنف تصدير البصل بعد رفع الحظر وتوقعات بفرص تصديرية واسعة

A A A
بصل
بصل
أعلن عدد من مصدري البصل استعدادهم لاستئناف حركة التصدير خلال هذا الشهر، بعد أن قضت الحكومة بحظر تصدير البصل لمدة ستة أشهر، جاء هذا الإعلان بعد إعلان الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة عن انتهاء القرار الحكومي بحظر التصدير في 31 مارس الماضي، وجاء ذلك وفقًا لخطاب رسمي.

وأوضح الخطاب أنه لم يتم إصدار أي قرارات وزارية أخرى بشأن استمرار الحظر على تصدير البصل، وعليه، يجب على شركات التصدير أن تكون مدركة لهذا التنبيه وأن يتم الاستجابة للاستفسارات التي وردت للقطاع مؤخرًا.

أعلنت مصادر أن وزارة التجارة والصناعة قد تواصلت مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بهدف فتح باب تصدير البصل.

وأوضحت المصادر أن الشركات المصدرة للبصل ستبدأ في توريد الكميات المتعاقد عليها خلال هذا الشهر، شريطة عدم فرض قيود جديدة على التصدير.

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن مساحة زراعة البصل في الموسم الحالي تقدر بنحو 500 ألف فدان، مما يشير إلى توفر كميات كافية للسوق المحلية والتصديرية.

وأشار إلى أن مصر تواجه فرصة تصديرية كبيرة بعد حظر الهند على تصدير البصل، مما سيجعل السوق المصرية محط أنظار الأسواق العالمية في المستقبل.

وأضاف "أبو صدام" أن أسعار البصل الأبيض تتراوح بين 10 و12 جنيهًا للكيلو في السوق المحلية، بينما يصل سعر البصل الأحمر إلى 15 جنيهًا.

من جانبه، صرح مرقس ميلاد، مزارع بصل، أن استئناف تصدير البصل يعد قرارًا مهمًا انتظره المزارعون والتجار بعد تلف كميات كبيرة من المحصول.

وأضاف أنه يجب تحقيق توازن بين التصدير والكميات المتاحة للسوق المحلية، خاصةً أن نسبة الإنتاج هذا العام كبيرة وستلبي الاحتياجات المحلية بشكل كبير.

وبحسب المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بلغت صادرات مصر من البصل خلال الموسم التصديري السابق 600 ألف طن بقيمة 217 مليون دولار.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022