leftlogo

"شعبة الأجهزة الكهربائية" تحذر المواطنين من الشراء في الوقت الحالي... وهذا موعد الانفراجة

A A A
اجهزة كهربائية
"شعبة الاجهزة الكهربائية" تحذر المواطنين من الشراء في الوقت الحالي
ارتفعت أسعار الأجهزة الكهربائية بشكل كبير خلال الفترة الماضية، جاء ذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار في الأسواق الموازية.

تحذيرات من شراء الاجهزة الكهربائية 

وحذر عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية وافي أبو سمرة، كما طلب من المواطنين عدم الاقبال على الشراء في الانة الحالية إلا للضرورة القصوى.

وقد أوضح عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، أن أسعار الأجهزة الكهربائية في الوقت الحالي مبالغ فيها، حيث تأثرت بارتفاع الدولار في السوق الموازي، والتي انعكست بشكل كبير على استيراد مستلزمات الإنتاج، وأسعار الماركات العالمية في الأسواق.

واضاف أن أسعار الأجهزة الكهربائية في الأسوق المحلية تتغير بشكل سريع، ما يؤكد أن هناك اضطرابا في الأسواق وهو ما يستلزم عدم الاندفاع وراء الشراء والتأني حتى عودة السوق إلى الاستقرار.

سلسلة من الازمات تلاحق الاجهزة الكهربائية 

وأشار "هلال" إلى أن هناك سلسلة من الأزمات ساهمت في ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية، والتي بدأت تتجلى بشكل خاص في عام 2020 نتيجة انتشار فيروس كورونا.

وقد أدت هذه الأزمات إلى نقص في المواد الخام في السوق المحلية، نتيجة لتعطل سلاسل الإمداد.

من السبب وراء ازمة الاجهزة الكهربائية؟

وتابع رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، إن زيادة الأسعار تأتي ايضًا بسبب المصانع وليست التجار لانهم لا يقومون بتخزين الأجهزة الكهربائية لأنها تسبب لهم خسائر كبيرة، ويرجع السبب الرئيسي لنقص التوريد.

وأكمل أن ما يحدث في الأسواق الحالية يرجع أيضا إلى زيادة الطلب على الأجهزة الكهربائية مع نقص المعروض، بالإضافة إلى رفع المصانع لأسعار منتجاتها بسبب صعود الدولار في السوق الموازية.

ارتفاع الأسعار بنسبة 100%

حسبما ذكرت شعبة الأجهزة الكهربائية، فإن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 100%، بسبب عدم قدرة الصناع على الحصول على الدولار، ويلجأون إلى السوق الموازية ما ينعكس على أسعار الأجهزة الكهربائية.

انخفاض حاد ف إنتاج الأجهزة الكهربائية

وخلال ديسمبر 2023، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء، إن الرقم القياسي لصناعة الأجهزة الكهربائية تراجع بنسبة 1.73% ليسجل 110.56 في أكتوبر 2023 مقارنة بـ 112.51 بشهر سبتمبر 2023.

وفي نفس السياق صرح المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، فإن صادرات مصر من الأجهزة الكهربائية، قد بلغت حوالي 478 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري.
أقرأ أيضًا:"شعبة الأجهزة الكهربائية في الجيزة": هناك زيادة 20% الأيام المقبلة وعلى المستهلكين شراء الضروري
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022