leftlogo

شعبة الدواجن تعرض اشتراطات هيئة سلامة الغذاء لاعتماد المجازر على مستوى المحافظات

A A A
عبد العزيز السيد
عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية
عقدت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، برئاسة الدكتور عبد العزيز السيد، اجتماعًا أمس، لمناقشة بعض القرارات والمستجدات بقطاع المجازر، بحضور وفد من كل من الهيئة العامة للطب البيطري، والهيئة العامة لسلامة الغذاء.

تسهيل إجراءات التراخيص

وطالب أصحاب المجازر من مديري الطب البيطري وهيئة سلامة الغذاء، تسهيل الإجراءات للحصول على التراخيص المطلوبة في القطاع، وقال الدكتور عبدالعزيز السيد إن أصحاب المجازر يطالبون بأن يكون هناك تسهيلات من المحليات في استخراج التراخيص، على أساس تسهيل الإجراءات وليس تعقيدها، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من أصحاب المجازر يحاولون تجديد التراخيص ولكن غير قادرين بسبب التعقيدات، لذلك يطالبون بمرونة تخليص الإجراءات في المحليات.

الشروع في إجراءات التراخيص

وأضاف «السيد» خلال فعاليات الاجتماع أن هيئة الطب البيطري طلبت من أصحاب المجازر استخراج التراخيص وتقديمها للمفتشين، ولصعوبة استخراج التراخيص ولحين حل هذه المشكلة، فإن أصحاب المجازر يطالبون بإعطائهم  ما يثبت أنهم يقومون بإجراءات استخراج التراخيص لتقديمها لهيئة الطب البيطري.

اشتراطات هيئة سلامة الغذاء 

وطرح خلال فعاليات الاجتماع الأمور الخاصة بالمجازر، حيث اثارت الدكتورة شرين إدوارد المشرف على الإدارة العامة على المجاز بالهيئة العامة لسلامة الغذاء، عدد الموضوعات التي تهم قطاع مجازر الدواجن، حيث تحدثت عن بعض الأمور التي يجب تنفيذها داخل المجازر، منها كود التشغيل الذي عليه بيانات المنتج كاملة، وإعداد ملفات بخطط مقاومة ومكافحة الأفات، وتسليم نتائج أخذ عينات منتظمة من المياه لو كانت جوفية، وعينات للمنتج النهائي  معتمدة من وزارة الصحة، وأن تكون درجة حرارة المنتج تزيد عن 5 درجات مئوية وبعد الغسيل يوضع في «الزيرو روم».

90

مخالفات مجازر الدواجن

وأوضحت الدكتورة شرين إدوارد أن مفتشي الهيئة العامة لسلامة الغذاء رصدوا بعض المخالفات في المجازر، التي يحاسب عليها القانون والتي لن تتهاون معها الهيئة لصالح وسلامة المواطنين،  منها أن بعض المجازر تقوم بالذبح في أماكن  وتضع المنتج النهائي من الدواجن  في أكياس مغلفة بأسماء شركات أخرى من التي أدرجت في القائمة البيضاء، أي التي استوفت جميع اشتراطات هيئة سلامة الغذاء وأصبحت معتمدة بها.

وأشارت إلى أيضًا أن هناك بعض المخالفات التي ترتكبها بعض الشركات التي لها منافذ بيع، بأن تبيع الدواجن أو المنتج النهائي في أكياس ليس عليها «لوجو» اسم الشركة والبيانات الخاصة بالمنتج.

ممثلي المحافظات

وفي ختام الاجتماع، قدم الدكتور عبد العزيز السيد الشكر للحضور من الهيئة العامة لسلامة الغذاء، ومن هيئة الطب البيطري، لتوضيحهم الحقائق وشرحها لأصحاب المجازر ووعدهم بحل المشكلات وتذليل العقبات أمام أصحاب المجازر، حتى يعود قطاع الثروة الداجنة كسابق عهده.

وقدم أصحاب المجازر الحاضرين خلال الاجتماع الذين يمثلون وفودًا عن أصحاب المجازر في 5 محافظات هم بني سويف، الجيزة، القاهرة، الشرقية، والقليوبية، الشكر لغرفة القاهرة لدعمها للغرف التجارية كافة، واحتضانها الفعاليات التي تهم القطاعات التجارية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022